• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تمديد حالة الطوارئ في تونس شهراً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 سبتمبر 2016

ساسي جبيل (تونس)

أعلنت الرئاسة التونسية امس تمديد حالة الطوارئ في البلاد شهراً آخر، موضحةً أن الرئيس الباجي قايد السبسي قرر بعد استشارة رئيس البرلمان بشأن الأوضاع الأمنية في البلاد وعلى الحدود، تمديد حالة الطوارئ مدة شهر آخر بدءا من يوم 19 من الشهر الجاري. وأعلنت تونس حالة الطوارئ منذ التفجير الإرهابي الذي استهدف حافلة تقل عناصر من الأمن الرئاسي في قلب العاصمة يوم 24 نوفمبر الماضي كان نفذه انتحاري ينتسب إلى تنظيم «داعش» الإرهابي وأوقع 12 قتيلاً في صفوف الأمنيين.

إلى ذلك، أقر البرلمان التونسي أمس قانوناً جديداً للاستثمار بهدف تحفيز الاستثمارات الأجنبية التي تراجعت بشكل حاد في خطوة رئيسة ضمن حزمة إصلاحات يطالب بها صندوق النقد الدولي بعد تأخر استمر سنوات.

لكن القانون الجديد تضمن عدداً من الحوافز للمستثمرين التونسيين والأجانب، من بينها خفض الضرائب ومساهمة الدولة في إنجاز البنية التحية للمشاريع الكبرى.

وينص القانون الجديد في أحد بنوده على «طرح الأرباح من قاعدة الضريبة على الشركات خلال عشر سنوات». ويتضمن أيضاً إنشاء صندوق للاستثمار يساهم في تمويل مشاريع البنية التحتية وتمويلها لتحفيز المستثمرين على إقامة مشاريع في المناطق الداخلية. وكشف وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي فاضل عبد الكافي عن صعوبات مالية كبرى تعانيها الحكومة قد تضطرها إلى الاقتراض الخارجي من أجل سداد أجور الموظفين. وقال عبد الكافي، إن المالية العمومية للدولة في وضعية صعبة ودقيقة، موضحاً: «إن الموازنة العامة للدولة ارتفعت من نحو 18 مليار دينار عام 2010 إلى قرابة 30 مليار دينار وتداعيات ذلك هو تضاعف مديونية الدولة من 25 مليار دينار إلى نحو 55 مليار دينار».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا