• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

وسط تساؤلات طرحها أولياء الأمور والطلبة

«التربية» تنفي تعديل مواعيد الامتحانات النهائية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 08 مايو 2015

دينا جوني (دبي)

دينا جوني (دبي) نفت إدارة التقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم وجود توجيهات عليا بتعديل دوام امتحانات نهاية العام الدراسي 2014-2015. وأكدت أنه لغاية الآن لايوجد توجيهات بتعديل دوام امتحانات نهاية العام التي تبدأ الأحد 21 يونيو، أي في الأسبوع الأول من شهر رمضان وتنتهي الأربعاء في الأول من يوليو، وفقاً للقرار الإداري رقم 465 بشأن تنظيم مواعيد التقويم للعام الدراسي الجاري في مدارس التعليم العام ومدارس التعليم الخاص التي تطبق منهاج الوزارة. يأتي ذلك في ظل تساؤلات طرحها عدد من أولياء الأمور والطلبة بشأن إمكانية تعديل دوام الامتحانات، بحيث لا تتقاطع مع شهر رمضان، لكي لا يؤثر ذلك على أداء الطلبة نتيجة الصيام وحرّ الصيف. ووفقاً للقرار، فإن عدد أيام الدراسة في الفصل الدراسي الثالث يبلغ 50 يوماً، بدأت 12 أبريل أول أيام الفصل الثالث، وتنتهي 18 يونيو اليوم الدراسي الأخير قبل انطلاق الامتحانات. ويسجّل 2 يونيو تاريخ انتهاء دوام الطلبة في رياض الأطفال والتعليم الأساسي والثانوي لمختلف أنواع التعليم، بعد انقضاء 9 أيام فترة الامتحانات النهائية.وشرح مصدر في إدارة التقويم والامتحانات أن تعديل دوام الامتحانات سهلا. فإن تمّ تقديمه إلى قبل رمضان، فإن الطلبة سيخسرون عدداً من أيام الدراسة للعام الدراسي الحالي والبالغة بشكل عام 170 يوماً، أما تأخير دوام الامتحانات لما بعد رمضان فهو أمر مستحيل لعدم إمكانية تمديد دوام الطلبة والمعلمين كل تلك الفترة. ولفت إلى أنه في الحالتين فإن أي تعديل، إذا حصل، سيتطلب إلغاء القرار الوزاري السابق 424 الصادر عام 2014، وتوقيع قرار جديد يتضمن التواريخ الجديدة. وأكد أن وزارة التربية والتعليم تضع الطالب ومصلحته ضمن أولوياتها، وبالتالي فإن أي قرار ستتخذه لابدّ أن يراعي المصلحة العامة لجميع الأطراف في الميدان التربوي، وضمان حسن سير المنظومة التعليمية بشكل عام. وتتضمن أجندة الفصل الدراسي الثالث اختبارين قصيرين الأول تديره الوزارة مباشرة، والآخر تنظمه المدارس والمناطق التعليمية. ويبدأ الاختبار الأول في العاشر من يونيو وينتهي في 17 منه. أما الاختبار الثاني فيبدأ في 7 يونيو، وينتهي في 14 يونيو قبل أسبوع واحد فقط من انطلاق امتحانات الفصل الثالث. نتائج الثاني عشر 8 يوليو أعلنت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم اعتماد وإعلان نتائج صفوف الثاني عشر علمي وأدبي وفقاً للقرار 465 في 8 يوليو 2015، ليتم تسليم الشهادات للطلبة في 9 يوليو. أما الصفوف من الأول الى صف الحادي عشر، فسيتم اعتماد نتائج امتحاناتهم في 5 يوليو ونشرها عبر نظام إدارة شؤون الطلبة SIS.

     
 

مواعيد الامتحانات النهائية 2015

لابد على الوزارة ان تراعي و تضع وزن لاغلب الشكاوي و مطالبات الطلبة وأؤلياء أمورهم والهيئات التدريسية فهذا القرار المنفرد بالوزارة ﻻبد ان يراعي المطالبات بالتخفيف اما بالمدة وجعلها قبل الشهر الفضيل أو تخفيف حجم المواد للامتخان النهائي وقصرها على وحدات الفصل الثالث فقط.

وحيد عزالدين ابوغوش | 2015-05-16

امتحانات الفصل الثالث

اتمني تقديم الامتحانات قبل شهر رمضان حتى لايؤثر علي مستوي الطلاب وتدني درجاتهم

ام اميره | 2015-05-16

التربية تنفي تعديل مواعيد الامتحانات النهائية

ما في مشكلة بالتوقيت . بس كل ما نطلبه ان يتم الامتحان بمواد الفصل الثالث فقط وان لا تدخل مواد الفصل الثاني ضمن الامتحان النهائي . شاكرين حسن التعاون من الجميع . والله ولي التوفيق

ام محمد | 2015-05-09

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض