• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

في الحلقة الثانية من المرحلة الثانية من «أمير الشعراء»

الكتاب سيّد قصائد الارتجال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 08 مايو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

ظفرت ثاني أمسيات المرحلة الثانية من برنامج أمير الشعراء، مساء الأربعاء، بتنافسية عالية بين الشعراء، أكدت أن لغة الشعر هي التي تحلي الواقع المر وتفتح بسمة الأيام.

بداية الحلقة رحب مقدم البرنامج الممثل باسم ياخور بأعضاء لجنة التحكيم المؤلفة من الدكتور صلاح فضل، الدكتور علي بن تميم، الدكتور عبدالملك مرتاض، وبالجمهور.

وانطلقت الحلقة مع 5 شعراء هم: حسن الصميلي/ السعودية، عبدالله أبوبكر/ الأردن، مناهل فتحي/ السودان، عصام خليفة/ مصر، ياسين حزكر/ المغرب.

وفي نتائج الحلقة السابقة تألق الشاعر حيدر العبدالله/ السعودية وحصل على بطاقة التأهل من لجنة التحكيم، وبالتالي بقي 4 شعراء بانتظار نتائج تصويت الجمهور ليتم اختيار واحد منهم للانتقال للمرحلة الثالثة بعد إضافة هذه النتيجة إلى نسبة أعضاء لجنة التحكيم، وقد فاز بهذه البطاقة الشاعر محمد ولد إدوم من موريتانيا الذي حصل على نسبة 80%، فيما حصل الشاعر لؤي أحمد من الأردن على 53%، أمّا الشاعرة نفين عزيز طينه من فلسطين فقد حصلت على 46%، كما حصل الشاعر العماني مشعل الصارمي على نسبة 41%.

ومن ثم أعلن الدكتور علي بن تميم عن معايير الحلقة الثانية المؤلفة من جزأين كالعادة فالجزء الأول يتضمن كتابة قصيدة حرة الموضوع من اختيار الشعراء، فيما أعلن عن الجزء الثاني الذي يتوجب على الشعراء خلاله مجاراة قصيدة، قائلاً «نحن في سياق احتفالية كبيرة هي معرض أبوظبي الدولي للكتاب واحتفاء بالقراءة والكتاب لا يسعنا إلاّ أنّ نوجه التحية لمجلس أبوظبي للتعليم على حملته «أبوظبي تقرأ»، وهنا سيحتفي الشعراء بالكتاب والقراءة، لذا اخترت قصيدة أبوالطيب المتنبي «وخير جليس في الزمان كتاب».

ووزع المقدم باسم ياخور المغلفات على الشعراء ليأخذوا وقتهم في كتابة المجاراة، بحيث لا تتجاوز الأربعة أبيات، مستوفية شروط الوزن والقافية، أما اللجنة فتقسّم الدرجات على جزأي الحلقة، الأول مرتبط بالنصوص التي اختارها الشعراء، والثاني متعلق بالنصوص المرتجلة.

واستطاعت الشاعرة السودانية مناهل فتحي التغلب على شعراء الحلقة الثانية من المرحلة الثانية والفوز ببطاقة التأهل من أعضاء لجنة التحكيم للمرحلة الثالثة من أمير الشعراء 6 حيث حصلت على أعلى درجات لجنة تحكيم المسابقة وقدرها 47%، فيما جاءت درجات المتسابقين الآخرين الشاعر المغربي ياسين حزكر 44%، الشاعر المصري عصام خليفة 44%، الشاعر الأردني عبد الله أبو بكر 42%، الشاعر السعودي حسن صميلي 42% الذين سينتظرون أسبوعاً كاملاً بانتظار نتيجة تصويت الجمهور ليعلن عن اختيار شاعر واحد لينضم للشعراء الثلاثة: حيدر العبدالله، محمد ولد إدوم، ومناهل فتحي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا