• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«مباشر» تتوقع فكاً تدريجياً لارتباط الأسهم بتقلبات أسعار النفط

خبراء: اقتصاد الإمارات مرشح لنمو يصل إلى 4,5% خلال 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 يناير 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أكد خبراء ماليون قدرة الاقتصاد الإماراتي على تسجيل معدلات نمو مرتفعة خلال العام الحالي تتراوح بين 4 إلى 4,5% رغم التراجع الحاد في أسعار النفط العالمية منذ الربع الأخير من العام الماضي، متوقعين أن تبدأ أسواق الأسهم المحلية بفك ارتباطها بتذبذبات أسواق النفط تدريجيا والتأقلم مع المستويات الجديدة.

وأبدى محللون في شركة مباشر للخدمات المالية تفاؤلاً حول أداء الاقتصاد الوطني خلال 2015 مستفيداً من استمرار الإنفاق الحكومي وتدفقات الاستثمار الأجنبي، منوهين بتوازن الموازنة الاتحادية، فضلا عن المساهمة القوية للقطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي للدولة، والاحتياطات الوقائية التي تراكمت خلال السنوات الخمس الماضية.

وأكد هؤلاء خلال مائدة مستديرة نظمتها الشركة أمس للإعلان عن تقرير توقعات العام 2015، أن الآفاق المستقبلية للأسواق الإماراتية مستقرة رغم التذبذبات الحادة التي شهدتها في الآونة الأخيرة نتيجة تأثرها بالأسواق العالمية والهبوط الحاد في أسعار النفط كونها الأكثر ارتباطا بهذه الأسواق، لافتين إلى وجود مؤشرات على بداية فك تدريجي لارتباط أداء الأسهم بأسعار النفط خلال الجلسات السابقة.

وتوقع التقرير أن يحقق مؤشر سوق دبي المالي ارتفاعاً بنسبة 33% خلال عام 2015 مستهدفاً مستوي 4900 نقطة. كما توقعت وصول مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى مستوى 5 آلاف نقطة ليحقق ارتفاعاً بنسبة 12% خلال العام الجاري.

وأكد التقرير أن درجة الارتباط بين تحركات أسعار النفط، وأداء أسواق الأسهم الإماراتية تحديداً وأسواق منطقة الشرق الأوسط عموماً سوف تضعف بالتزامن مع اعتياد المستثمرين على أسعار النفط المنخفضة، لافتة إلى أنه من المتوقع أيضاً أن تهدأ موجة بيع الأسهم في أسواق الأسهم مع تحرر المستثمرين من أعباء القروض التي دعموا بها مشترياتهم من الأسهم (تمويلات الهامش). ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا