• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

3٫5 ٪ مكاسب أسواق أوروبا

الأسهم الصينية والدولار الأفضل أداء في 2014

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 يناير 2015

نيويورك (رويترز)

تصدرت الصين والولايات المتحدة قائمة أسواق الأسهم الأفضل أداء بين الاقتصادات الكبرى في عام 2014، في حين أنهت أسواق أخرى العام بشكل حذر حيث اعطى هبوط حاد آخر في أسعار النفط والمخاوف بخصوص مستقبل اليونان مبررا لمبيعات لجني الأرباح. وعزز الدولار الأميركي بنهاية تعاملات 2014 مكاسبه التي جعلته نجم العملات الرئيسية العام الماضي كما واصلت عوائد بعض السندات الأوروبية تحقيق سلسلة من المستويات القياسية المنخفضة عقب انخفاض حاد مفاجئ في معدل التضخم في أسبانيا يوم الثلاثاء الماضي.

وأنهت الأسهم الأوروبية العام مرتفعة 3.5 بالمئة إجمالا مع بعض الاستثناءات اللافتة للنظر ومنها خسائر بلغت حوالي 30 بالمئة لأسهم اليونان المثقلة بالديون وكذلك الاسهم البرتغالية. وفي وول ستريت اغلقت الأسهم الاميركية منخفضة لكنها أنهت العام على صعود وسجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 القياسي مكاسب تزيد على 10 بالمئة للعام الثالث على التوالي.

وقال مايكل ماوتوسك كبير المتعاملين لدى يو إس جلوبال انفستورز في سان أنطونيو «الاتجاه العام لم ينكسر وينبغي السير معه إلى أن ينكسر، ولا أرى شيئا يلوح في الأفق يمكن حقا أن يكسر الصورة الأساسية هناك، قد نرى بعض التراجعات، وينبغي الشراء عندها لكني لا أرى اتجاها نزوليا.»

وكانت الصين صاحبة أفضل أداء على صعيد الأسهم العالمية، حيث أنهى المؤشر سي إس آي - 300 عام 2014 على مكاسب بلغت 52 بالمئة بعدما أضاف مكاسب تجاوزت 25 بالمئة في ديسمبر وحده، حيث سجل أفضل أداء شهري منذ ابريل 2007، فيما يرجع بشكل أساسي إلى زيادة قدرة الأجانب على شراء الأسهم الصينية. وقال ألفين تان خبير أسعار الصرف لدى سوسيتيه جنرال في لندن «حققت الأسهم الصينية أداء جيدا حقا هذا العام وكان تحرك الدولار مثيرا للغاية أيضا، ولم يكد يتغير أمام العملات الرئيسية الأخرى في النصف الأول من العام وكل المكاسب الكبيرة جاءت في النصف الثاني.»

وجنت سندات الحكومة الأميركية التي تستحق خلال 20 عاما وأكثر مكاسب نسبتها 27 بالمئة وفقا لبيانات باركليز، وهذا أكبر مكسب سنوي لها منذ 2011 عندما حققت مكاسب بلغت 33 بالمئة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا