• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

طالبت بتحقيق دولي عن استخدام مزعوم لمواد كيميائية تسببت بمقتل العشرات في أوديسا

موسكو تسحب قواتها من الحدود الأوكرانية و «الناتو» يشكك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 مايو 2014

قالت وزارة الخارجية الأوكرانية إنها تناشد روسيا، عدم إجراء مناورات أفيادارتس 2014 الجوية عند الحدود الأوكرانية في وقت طلب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إجراء تحقيق في مقتل عشرات الأشخاص في مدينة أوديسا الأوكرانية باستخدام مادة كيميائية سامة ضد الضحايا. وبينما قال بيان رسمي روسي إن الرئيس فلاديمير بوتين أمر بسحب قوات بلاده بالقرب من الحدود الأوكرانية، ذكر متحدث باسم حلف شمال الأطلسي (ناتو) أن الحلف لم يلحظ أي دلائل حتى الآن على انسحاب هذه القوات من مواقع تواجدها فيما أعلنت واشنطن أنها تنتظر «أدلة ملموسة» على انسحاب القوات الروسية من الحدود الأوكرانية، إلى ذلك اعترضت مقاتلات بريطانية من طراز (تايفون) مروحية عسكرية روسية، أثناء قيامها بدوريات في المجال الجوي لبحر البلطيق.

ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية عن بيان للخارجية الأوكرانية نناشد الجانب الروسي إلغاء مناورات أفيادارتس 2014، التي من شأنها أن تشحن الأجواء أكثر في وقت تشهد فيه أوكرانيا انتخابات رئاسة الجمهورية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت مؤخراً أن مقاطعة فورونيج، وهي منطقة روسية تتاخم أوكرانيا، ستشهد في فترة ما بين21 و26 مايو سباقاً للطائرات العسكرية يعرف باسم مناورة أفيادارتس 2014 تشارك فيه 71 طائرة ومروحية للقوات الجوية الروسية.

وتتضمن فعاليات سباق الطائرات قيام الطائرات المتسابقة بمهاجمة أهداف أرضية تمثل الطائرات والآليات العسكرية والدبابات والمدافع ومخابئ العدو، واختراق دفاعات العدو الجوية.

من جانب آخر نقلت «نوفوستي» عن لافروف قوله للصحفيين أمس إنه كتب إلى الأمين العام للأمم المتحدة والأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، مطالباً بتحقيق دولي في مجزرة أوديسا في الثاني من مايو الجاري.

وقال لافروف اليوم إنه طالب أيضاً بالتحقيق في معلومات عن استخدام مادة كيميائية سامة لقتل المحتجين في أوديسا. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا