• الأحد 27 جمادى الآخرة 1438هـ - 26 مارس 2017م
  04:25     مقتل شرطي مصري برصاص مسلحين في العريش         04:37     مقتل شخصين حاولا تهريب مخدرات الى الاردن على الحدود مع سوريا    

عزت فشل مباحثات فيينا لإصرار واشنطن على بحث البرنامج الصاروخي

إيران تأمل التوصل إلى اتفاق نووي «رغم الصعوبات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 مايو 2014

أحمد سعيد، وكالات (طهران)

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس أن المفاوضات بين طهران والدول الكبرى حول ملف إيران النووي، ستؤدي إلى اتفاق «على الرغم من الصعوبات»؛ لأنه من مصلحة الجميع. بينما كشف كبیر المفاوضين الإیرانيين عباس عراقجي أن سبب فشل المفاوضات الأخيرة التي جرت بین إیران والقوی السداسیة في فیینا، يعود إلی إصرار الولايات المتحدة على مناقشة موضوع الصواریخ الإیرانیة البعیدة المدی والتي هي خط أحمر، مؤكداً أن «الغرب نصب فخا للوفد الإيراني».

وفشلت الجمعة جلسة مفاوضات رابعة في فيينا بين إيران والقوى الكبرى في بدء صياغة اتفاق نهائي حول حجم البرنامج النووي الإيراني بسبب الخلافات الكبيرة في وجهات النظر. غير أن الطرفين شددا على إرادتهما مواصلة المفاوضات لإنهاء أزمة مستمرة منذ 10 سنوات، وأعلنا عن لقاء جديد في منتصف يونيو.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن روحاني قوله إن «المفاوضات بين إيران والدول الكبرى ستؤدي إلى اتفاق على الرغم من الصعوبات، لأن مصلحة الجميع تكمن في إبرام اتفاق كل من طرفيه فائز». وأوضح أن «إيران تهدف إلى تطوير تكنولوجيا نووية مدنية وهذا ما ستواصله، لكنها في الوقت نفسه تريد التوصل إلى توافق مع الدول الكبرى لأنه من مصلحة الجميع». كما شدد على أن «الأمة الإيرانية لا تخشى العقوبات» التي ضربت اقتصاد البلاد منذ 2012.

وأشارت وسائل الإعلام الإيرانية إلى بقاء نقاط خلاف كثيرة بين إيران والدول الكبرى، لا سيما في ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم، وعدد ونوع آلات الطرد المركزي وكمية اليورانيوم المنتجة، ومفاعل المياه الثقيلة في أراك، وببرنامج الأبحاث والتطوير في المجال النووي، وبرفع العقوبات الاقتصادية وبرفض طهران إدراج برنامجها الباليستي في المفاوضات.

من جهته قال كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي أمس إن سبب فشل المفاوضات النوویة التي جرت بین إیران والقوی السداسیة في فیینا، سببه الإصرار الأميركي لمناقشة موضوع الصواریخ الإيرانیة البعیدة المدی. ونقل النائب في مجلس الشورى الإيراني آقا محمدي للصحفيين عن عراقجي القول «أعلن عراقجي ذلك في الجلسة التي عقدتها لجنة الأمن القومي في مجلس الشوری». ... المزيد

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا