• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

حلفاؤه يستبعدون ترشيحه لولاية ثالثة وكتل سنية تشكل «الاتحاد» وعلاوي وبارزاني يتفقان على حكومة شراكة

المالكي يتقدم الفائزين بمقاعد البرلمان العراقي و«يمد يده للجميع»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 مايو 2014

هدى جاسم، وكالات (بغداد)

أظهرت نتائج أولية أمس الاثنين أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حصل على 92 مقعداً بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية، التي جرت الشهر الماضي، دون أن يحقق الأغلبية التي تمكنه من تشكيل حكومة، وأعرب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بعد إعلان النتائج بساعات عن استعداده لمد يده للجميع. واستبقت مصادر في التحالف الوطني الحليف للمالكي إعلان النتائج الانتخابية بالتأكيد على استبعاد إعادة ترشيح المالكي لولاية ثالثة، كما أعلن قادة خمس كتل سياسية من المحافظات الست المنتفضة، تشكيل تحالف برلماني جديد تحت اسم «الاتحاد»، فيما اتفق رئيس ائتلاف الوطنية العراقي إياد علاوي ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، على تشكيل حكومة شراكة وطنية.

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق عن فوز ائتلاف المالكي في عشر محافظات عراقية بـ93 مقعداً في الدورة البرلمانية الجديدة لأربع سنوات مقبلة، فيما حصل التيار الصدري على 31 مقعداً، وكتلة المواطن التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي على 29 مقعداً، وكتلة متحدون برئاسة أسامة النجيفي رئيس البرلمان العراقي على 23 مقعداً، وكتلة الوطنية بزعامة علاوي على 21 مقعداً، إضافة لكتل صغيرة أخرى.

وفي التفصيل أعلنت المفوضية أن تم تخصيص 69 مقعداً للعاصمة بغداد، كان لدولة القانون فيها 30 مقعداً نيابياً، تلاه ائتلاف الوطنية بزعامة علاوي بـ10 مقاعد، والأحرار بـ6 مقاعد والمواطن 5 مقاعد، وكتلة متحدون حصلت على 4 مقاعد، وتيار النخب على 3 مقاعد، والتحالف المدني الديمقراطي على 3 مقاعد، وائتلاف العربية بزعامة صالح المطلك على مقعد واحد، وكتلة صادقون التابعة لعصائب أهل الحق على مقعد واحد، وائتلاف الشراكة مقعدان، وكتلة العراق على مقعدين.

وفي محافظة نينوى التي لديها 31 مقعداً، حازت كتلة متحدون المركز الأول بـ12 مقعداً، تلاها التحالف الكردستاني بستة مقاعد، فائتلاف الوطنية ثالثاً بـ4 مقاعد، وتحالف نينوى الوطني رابعاً بـ3 مقاعد، والعربية خامساً بـ3 مقاعد، وائتلاف نينوى الوطني 3 مقاعد، والاتحاد الوطني الكردستاني بمقعدين، والعراق بمقعد واحد.

وخصص 25 مقعداً لمحافظة البصرة التي فاز ائتلاف دولة القانون فيها بحصوله على 12 مقعداً، يليه المواطن بـ6 مقاعد، والأحرار 3 مقاعد، وائتلاف الإصلاح الجعفري على مقعدين، وحزب الفضيلة على مقعد واحد، والبديل على مقعد واحد. وخصص 19 مقعداً لمحافظة ذي قار، فحصل دولة القانون على 8 مقاعد، يليه المواطن 4، فالأحرار 2، والفضيلة 2، والشراكة مقعد واحد والإصلاح مقعد واحد. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا