• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

«نداء تونس» يسمي السبسي مرشحه للانتخابات الرئاسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 مايو 2014

عين حزب «نداء تونس» أول رئيس وزراء ما بعد ثورة 2011 الباجي قائد السبسي وأبرز خصم لحركة النهضة، مرشحا إلى الانتخابات الرئاسية المقررة هذه السنة وفق ما أعلنت أمس ناطقة باسم الحزب. وصرحت عائدة القليبي لفرانس برس بأن «المكتب التنفيذي للحزب قرر (الأحد) أن مرشح نداء تونس للانتخابات إذا جرت، هو الباجي قائد السبسي». وأوضحت أن قائد السبسي «لم يحدد بعد موقفه» بما أن تاريخ الانتخابات لم يحدد بعد.

ويعتبر الباجي قائد السبسي (87 سنة) من مخضرمي الحياة السياسية في تونس وقد تولى مناصب عدة سنوات مع صانع استقلال تونس الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة وفي عهد نظام زين العابدين بن علي كان رئيس مجلس النواب مطلع التسعينيات وعضو الحزب الحاكم الذي بات محظورا، في دور ينتقده خصومه السياسيون لا سيما حركة النهضة. وعين رئيس وزراء في فبراير 2011، بعد بضعة أسابيع من قيام الثورة وقاد حكومة نظمت أول انتخابات حرة في تاريخ تونس، في اقتراع فازت به حركة النهضة وحصلت على أغلبية نسبية في المجلس الوطني التأسيسي.

وفي يونيو 2012 أسس نداء تونس الذي فرض نفسه على الساحة السياسية كأكبر خصوم «النهضة». وبعد سنة 2013 التي تخللتها أزمات سياسية وأعمال عنف نسبت إلى التيار المتطرف، اتفقت الطبقة السياسية التونسية على إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية قبل نهاية 2014. وانسحب حزب النهضة من الحكم وافسح المجال أمام حكومة مستقلين أوكلت إليها مهمة تنظيم الاقتراعين من أجل إنهاء المرحلة «الانتقالية الديمقراطية» التي بدأت في يناير 2011. لكن موعد الانتخابات لم يحدد بعد إذ إن الأطراف السياسية تتفاوض حول جدولها الزمني لمعرفة ما إذا ستنظم الانتخابات التشريعية والرئاسية في آن واحد.

وتشير تقارير إعلامية إلى خلافات بين أجنحة الحزب المرشح لمنافسة حركة النهضة بقوة في الانتخابات المقبلة، ويضم في صفوفه ليبراليين ويساريين وسياسيين محسوبين على حزب التجمع الدستوري المنحل. واحتدم النقاش داخل الحزب وفي المنابر الإعلامية بشكل خاص مع إعلان السبسي تعيين نجله حافظ قايد السبسي مؤخرا رئيسا للإدارة المركزية للهياكل والتعبئة في الحزب ما فجر اتهامات بالتوريث. وقال القيادي بالحزب نور الدين بن نتيشة «نداء تونس نمى بسرعة لأنه يمثل الأمل الأخير للتونسيين والمشاكل التي يشهدها اليوم هي مشاكل نمو طبيعية سنتجاوزها سريعا». (تونس - أ ف ب)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا