• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

إسبانيا - إيبار وإسبانيول في افتتاح المرحلة الـ 36 من الليجا اليوم

الريال وفالنسيا.. مواجهة من العيار الثقيل في «برنابيو»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 08 مايو 2015

مدريد (وكالات)

تشهد الأمتار الأخيرة من الدوري الإسباني لكرة القدم نهاية فوضوية بعد قرار الاتحاد المحلي أمس الأول تعليق مسابقاته المحلية بسبب خلافات مع الحكومة حول قانون لبيع حقوق النقل التلفزيوني. وسيؤثر التعليق على المرحلتين السابعة والثلاثين قبل الأخيرة في 17 الجاري التي تشهد لقاء القمة بين برشلونة وأتلتيكو مدريد والثامنة والثلاثين الأخيرة في 23 منه، بالإضافة إلى نهائي كأس الملك في 30 منه بين برشلونة وأتلتيك بلباو على ملعب كامب نو.

ورأى كثيرون أن القانون الجديد يساعد على تخفيف القبضة المالية الخانقة لريال مدريد وبرشلونة على الكرة الإسبانية. وفي ظل القانون لن يعود بمقدور كل ناد على حدة المفاوضة على حقوق بيع مبارياته، وبدلاً من ذلك سيجرى مزاد عليها على غرار الدوري الانجليزي. وأشار الاتحاد الإسباني إلى أنه مستاء من تقسيم الأموال وكذلك الحد من الإيرادات على الرهانات، كما استنكر التدخل الحكومي المستمر في كرة القدم. ورأى وزير الرياضة خوسيه إيجناسيو فيرت أن القانون الجديد يعني توزيعا أكثر عدلاً للأموال في الدوري، بما في ذلك الأندية التي تحاول الهروب من هيمنة ريال مدريد وبرشلونة، أغنى الأندية في العالم. وأشار فيرت إلى أن الدوري الإنجليزي حقق واردات بلغت 8,1 مليار يورو في موسم 2013-2014 مقارنة مع 800 مليون فقط للدوري الإسباني. وفي الوقت عينه اعتبرت رابطة الدوري الإسباني أن قرارات الاتحاد بتعليق المباريات «لاغية وباطلة».

وبدأت رابطة الدوري إجراء قانونيا لإيقاف قرار اتحاد الكرة، بتعليق المنافسات لأجل غير مسمى، وأقر البرلمان الإسباني القانون الذي يحظى بدعم كبير من رابطة الدوري قبل أيام وسيسمح ببيع حقوق البث التلفزيوني لمنافسات كرة القدم بصورة جماعية.

غير أن اتحاد كرة القدم ورئيسه صاحب النفوذ الواسع أنخيل ماريا بيار واتحاد اللاعبين عارضا التشريع ودعما مساعي إيقاف المسابقات. وفي بيان قالت الرابطة إن قرار الاتحاد «غير صالح» قانونيا وإنها بدأت «الإجراء الملائم مع الجهات الادارية والقانونية» لإلغائه. وأكدت الرابطة أن القانون الإسباني يمنحها حق تنظيم مسابقات المحترفين ووضع برامج مبارياتها ودعت لمعاقبة المتورطين في التصويت على قرار تعليق المنافسات بإجراءات تأديبية. وقالت رابطة الدوري الاسباني في البيان «تؤكد الرابطة على أهمية المرسوم الملكي الذي أقرته الحكومة الإسبانية والتأكيد على أهميته كنقطة تاريخية بالنسبة لكرة القدم الإسبانية».

ويبقى السؤال هل تكون المرحلة السادسة والثلاثون التي تنطلق اليوم، الأخيرة قبل تعليق المباريات؟، علما أن في الوقت عينه، كرر الاتحاد الإسباني أنه «منفتح للحوار مع الحكومة الإسبانية». وتشهد المرحلة مواجهة من العيار الثقيل بين ريال مدريد الثاني وفالنسيا الرابع غداً على ملعب سانتياجو برنابيو، فيما يلعب برشلونة المتصدر على أرضه مع ريال سوسييداد الحادي عشر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا