• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

تعمل لحشد تأييد عالمي يعزز أسعار الخام

فنزويلا تسعى إلى توافق نفطي في قمة عدم الانحياز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 سبتمبر 2016

كراكاس (رويترز)

قال وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو، إن بلاده ستستغل قمة حركة عدم الانحياز التي ستنعقد هذا الأسبوع للاجتماع مع منتجي النفط وحشد التأييد لاتفاق عالمي يعزز أسعار الخام في اجتماع مقرر في الجزائر هذا الشهر.

وقال ديل بينو للصحفيين «سنستغل بوضوح هذا الاجتماع لبناء توافق في الآراء»، مضيفاً أن «زعماء أعضاء في أوبك من منطقة الخليج وحتى الإكوادور سيكونون حاضرين في اجتماع الحركة الذي سيضم 120 دولة في جزيرة مارجريتا».

وقال الوزير في تصريحات خلال مسيرة مؤيدة للحكومة، إن «محور التوافق في الآراء هو (اجتماع) الجزائر، حيث نأمل أن نصل إلى اتفاقات مهمة من أجل سعر عادل للهيدروكربونات، تسعى إليه كل الدول المنتجة». وتستضيف الجزائر اجتماعات لمنتدى الطاقة الدولي وأوبك في الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر.

وفنزويلا، التي تملك واحدا من أكبر احتياطيات النفط في العالم، من أكثر الدول تضررا من انخفاض أسعار الخام الذي أدخل اقتصادها في أزمة.

وقبل مغادرته من كيتو صدق الرئيس الإكوادوري رافائيل كوريا على مباحثات منتجي النفط المزمعة قائلا إن مندوبين من بلاده وإيران والجزائر ونيجيريا وفنزويلا سيجرون مباحثات في مسعىً لتعزيز أسعار الخام عالمياً.

وبدأت اجتماعات قمة عدم الانحياز أمس في مارجريتا وتستمر يومين.

وتأتي قمة عدم الانحياز وسط توتر داخلي شديد في هذا البلد النفطي الذي تراجع اقتصاده مع انخفاض أسعار النفط الخام وبات يشهد اسوأ تضخم في العالم يتوقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ 720% ونقصا في 80% من المواد الغذائية والأدوية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا