• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

تراجع السيولة يخفض الفرص الاستثمارية في أسواق الأسهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 سبتمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أدى تراجع مستويات السيولة إلى محدودية الفرص الاستثمارية في أسواق الأسهم المحلية، إذ تسود حالة من التردد في الدخول إلى الأسواق من قبل المستثمرين، حسب المحلل المالي زياد الدباس.

وقال الدباس في تحليله الأسبوعي لأسواق المال المحلية، إن هناك انعكاسات سلبية لتراجع السيولة على الاستثمار في أسواق الأسهم، كما أدى ضعف سيولة نسبة مهمة من الشركات المدرجة، إلى محدودية الفرص الاستثمارية، مضيفاً أن أسواق الأسهم المحلية تعاني خلال تداولات الفترة الحالية، من تراجع كبير في مستويات السيولة في أحجام وقيم التداولات، مما يعكس تراجع الثقة وبالتالي تردد المستثمرين في دخول الأسواق.

وتراجعت مستويات التداول في الأسواق خلال النصف الأول من العام بأكثر من النصف تقريباً، وفقا للإحصاءات الرسمية للأسواق.

وأوضح الدباس أن سيولة أي سوق تحتسب من خلال قسمة إجمالي التداولات إلى القيمة السوقية الإجمالية لأسهم الشركات المدرجة، كما تحتسب سيولة أسهم أية شركة، من خلال قسمة قيمة تداولاتها على قيمتها السوقية.

وأفاد الدباس، أن الاستثمار الأجنبي المؤسسي والمحلي على السواء، لا يفضل الاستثمار في أسواق ضعيفة التداول، وهو ما نلاحظه من ضعف الإقبال عَلى أسواق البحرين ومسقط، كما أن الشركات التي تعاني من ضعف السيولة لا تحبذ البنوك، إقراض مستثمريها بضمان أسهمها، لصعوبة بيعها أو تسييلها عند إعسار المقترض. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا