• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

7 نصائح لتطوير القدرة اللغوية للطفل التوحدي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 08 مايو 2015

خورشيد حرفوش

خورشيد حرفوش (أبوظبي)

يشكو ذوو التوحد بشكل عام من صعوبة تطوير القدرة اللغوية لدى أطفالهم، وهو الأمر الذي يعيق تواصلهم مع من حولهم بيسر وسهولة، باعتبارها أبرز جوانب أو أعراض اضطراب التوحد، رغم أنهم يبذلون جهداً كبيراً للتغلب على ضعفها.

وسعياً إلى علاج هذا الضعف قدم الدكتورأحمد عبدالخالق، اختصاصي أمراض التخاطب والنطق في مركز دبي للتوحد، نموذجاً من ثمانية بنود، لمساعدة ذوي الأطفال التوحديين في تحسين وتطوير المهارة اللغوية لأطفالهم.

وأكد الدكتور عبد الخالق بدايةً على قاعدة عامة يجب أن يراعيها ذوو التوحد، وهي «عدم قبول على الإطلاق أي خطأ من الطفل في الكلام حتى وإن كان صغيراً، ولابد أن توقفه الأم أو الأب، ويقال له: ماذا تقول أنت؟ هذه الكلمة خطأ، عليك إصلاح ما تقول. قل كذا....» وتستمر الأم أو الأب في ذلك بصبر وهدوء وجلد، وألا ينفذ صبرهما، مع مراعاة أن الهدف أن يصحح الطفل ما يقول، ويمكن لأحدهما أن يقوم بذلك في البداية، ثم يترك الأبن ليصحح الأمر بنفسه.

ولفت إلى أنه من الممكن تحفيز الطفل وتشجيعه بمنحه مكافأة معنوية يحبها، كالخروج في نزهة، أو تركه يشاهد ما يحب في التلفاز، أو اللعب بالكمبيوتر، أما إن كان عنيداً، ويرفض التصحيح ولا يستجيب لما يطلب منه، فمن الممكن أن يعاقب بالحرمان، مع الحذر في ذلك، حتى يعتاد النطق السليم، فمن الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها الوالدان أنهم يقبلون الخطأ في الكلام، إما لعدم الصبر، أو لظنهم أنه سيأتي اليوم الذي ينطق فيه الطفل الكلمات الصحيحة عندما يكبر، وكلاهما أمر مغلوط وخاطئ.

ويوجز الدكتور عبد الخالق نصائحه لتطوير القدرة اللغوية للطفل، على النحو التالي: ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا