• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بخسائر 26 مليار درهم

«جني الأرباح» في أسواق الأسهم يتحول إلى «تصحيح مؤلم»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 مايو 2014

عبدالرحمن اسماعيل (أبوظبي)

تحولت عمليات جني الأرباح التي تشهدها أسواق الأسهم المحلية في المرحلة الحالية إلى «تصحيح مؤلم» خلال تعاملات الأمس، كبد الأسهم خسائر فادحة بقيمة 26,2 مليار درهم، لتكون بذلك أقسى عملية تصحيح حقيقية تشهدها الأسواق منذ مايو 2012، بحسب محللين ماليين وفنيين.

وتراجع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 3,2%، محصلة تراجع سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 2,33%، وانخفاض أشد حدة لسوق دبي المالي بنسبة 5,5% أكبر نسبة هبوط يومية للسوقين منذ نحو عامين.

وفاجأت حدة الهبوط المتعاملين في الأسواق، خصوصاً مع فشل سوق دبي المالي في مقاومة عمليات البيع المكثفة عند المستوى النفسي الأهم 5000 نقطة، الذي اعتبره المتعاملون نقطة مفصلية في ارتداد السوق، في حال تدخلت قوى شراء في دعم السوق عند هذه النقطة، أو تفاقم حدة التصحيح إلى مستوى دعم ربما يصل إلى 4400 نقطة، مما أشاع نوعاً من الذعر قاد إلى ما يسمى بالبيع الهلعي.

وعزا محللون ماليون الهبوط الحاد للأسواق إلى ثلاثة عوامل رئيسية، الأولى تتمثل في استمرار السوق في حاجتها إلى موجة تصحيح حقيقية، بعد الارتفاعات القياسية منذ بداية العام، وثانيها ضغوط «المارجن كول» من قبل شركات الوساطة والبنوك على المقترضين، بعدما تراجعت القيمة السوقية لأسهم عدة بأكثر من 10%، وثالثها عمليات تسييل قامت بها محافظ تداول أجنبية استناداً إلى تحليل فني.

العوامل الثلاثة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا