• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

أكد أنه طهر الحزب الحاكم من «القذارة» بإعدامه زوج عمته

زعيم كوريا الشمالية يحذر من «كارثة نووية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 يناير 2014

سييؤول (وكالات) - حذر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون مساء أمس الأول لمناسبة حلول العام الجديد، من «كارثة نووية» في شبه الجزيرة الكورية في حال اندلاع حرب جديدة في هذه المنطقة، منبهاً الولايات المتحدة من أنها لن تخرج من نزاع كهذا من دون خسائر.

وقال كيم جونج أون في رسالة بثها التلفزيون الكوري الشمالي لمناسبة رأس السنة «إذا اندلعت الحرب مجدداً (في شبه الجزيرة الكورية)، فإنها ستؤدي إلى كارثة نووية كبرى والولايات المتحدة لن تخرج منها بلا خسائر».

وأضاف: «نحن أمام وضع يمكن أن يؤدي فيه أي حادث عسكري عرضي إلى حرب شاملة».

وقال محللون ومسؤولون عسكريون كوريون جنوبيون، إن النظام في الشمال يمكن أن يقوم بتحركات استفزازية عسكرية من أجل رص الصفوف حول زعيمه.

وكان كيم جونج اون زار عشية عيد الميلاد قيادة الوحدة الكبرى المشتركة 526، حيث «طلب من الوحدة أن تركز كافة جهودها على استعدادها للقتال.. وألا تنسى أبداً أن حرباً يمكن أن تندلع دون سابق إنذار». ورد وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم كوان جيم على هذه التصريحات قائلاً، إن الجيش الكوري الجنوبي «سيرد بلا رحمة على أي استفزاز من العدو».

ودعا كيم إلى تحسين العلاقات مع كوريا الجنوبية، لكنه حذر من أن اندلاع حرب أخرى في شبه الجزيرة الكورية سيسبب كارثة نووية هائلة يمكن أن تتأثر بها الولايات المتحدة. ولم تحمل دعوة كيم لتحسين العلاقات مع كوريا الجنوبية أي تصور للخطوات التي ستتخذ لإنهاء العداء، وتأتي بعد تهديد من بيونج يانج الشهر الماضي بمهاجمة سيؤول دون سابق إنذار. وقال كيم «حان الوقت لوقف الإساءة والتشهير الذي لا يحدث إلا الضرر.. سنحاول جاهدين تحسين العلاقات بين الشمال والجنوب». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا