• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

رواج مشروع قرية دولية فوق القمر

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 سبتمبر 2016

باريس (أ ف ب)

أعلن الألماني يان فورنر، مدير وكالة الفضاء الأوروبية، عن ازدياد رواج مشروع إنشاء قرية دولية على سطح القمر، مؤكدا أنه تلقى ردود فعل إيجابية كثيرة من أطراف فاعلين في مجال الفضاء من القطاعين الخاص والعام.

وبعد تسلمه منصبه في يوليو من العام 2015، اقترح عالم الفضاء، الذي سبق أن تولى إدارة وكالة الفضاء الألمانية، إنشاء مستعمرة بشرية على سطح القمر «مون فيليدج» (قرية القمر)، خلفاً لمحطة الفضاء الدولية التي تدور في مدار الأرض، والتي سيتوقف العمل فيها في العام 2024. وقال فورنر في مقابلة مع وكالة فرانس برس «لقد حققت خطوات كبيرة، أكثر مما كنت أتوقع، فقد تلقيت ردود فعل إيجابية كثيرة ومؤشرات واضحة من بعض الفاعلين في قطاع الفضاء تدل على رغبة في المشاركة» في التفكير بمشروع القرية القمرية، وآمل في زيادة تضافر الجهود على المستوى الدولي لعودة الإنسان إلى القمر الذي يشكل وجهة جيدة في الأبحاث الفضائية».

ولن يكون تمويل هذا المشروع مقتصراً على وكالة الفضاء الأوروبية، كما يقول مديرها، بل سيكون مطروحاً في المؤتمر الفضائي الدولي السابع والستين المقرر عقده في المكسيك بين السادس والعشرين والثلاثين من سبتمبر الجاري، بعدما نوقش في المؤتمر نفسه في العام الماضي.

ومن الأطراف المهتمين بإنشاء القرية القمرية وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) التي تحضر لرحلات إلى مدار القمر، ووكالات الفضاء في عدد من الدول الأخرى مثل روسيا والصين اللتين أطلقتا برامج لاستكشاف القمر.

وسيكون المشروع موضع اهتمام من مجموعات خاصة، تعمل على تأسيس قطاع السياحة الفضائية، وقطاع استثمار الموارد المعدنية المتوافرة في الأجرام القريبة من الأرض.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا