• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

خبراء أميركيون: تشريع الكونجرس بشأن 11 سبتمبر سيضعف العلاقات مع «حلفاء مهمين»

إمام المسجد الحرام يحذر من استخدام الحجاج وقوداً للفتنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 سبتمبر 2016

مكة المكرمة، واشنطن (واس، كونا)

حذر إمام المسجد الحرام ماهر المعيقلي من استخدام بعض الأطراف التي تعتمد على نشر الطائفية والفتنة، الحجاج وقوداً لإشعال النار والفتنة في المنطقة كلها.

وقال في خطبة الجمعة أمس، إنه منذ عصر الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) ولا يوجد أي استخدام للشعارات السياسية خلال أداء مناسك الحج، والكل يجتمعون في هذه الفترة لا يبغون إلا رضا الله ورحمته دون نشر أي توجهات سياسية لتحقيق مصالح شخصية، وهو ما لا يقبل به أحد.

وأشار المعيقلي، إلى أن الأطراف التي سعت لنشر الفتنة والطائفية خلال موسم الحج لم تنجح في تحقيق أهدافها، لأن الحجاج تجمعوا معاً في حالة من الحب والإخاء والتضرع إلى الله، داعياً إلى ضرورة توحيد الكلمة، لأن المنطقة العربية في أمس الحاجة إلى التعاون وتضافر الجهود بين الجميع لمواجهة ما يتعرض له العرب جميعاً في وقتنا الحالي.

وشدد إمام المسجد الحرام على أن من الضروري أن تكون هناك جهود مكثفة من قبل الجميع لمواجهة تلك المحاولات التي تريد نشر الفوضى والفتنة في البلاد العربية، موجهاً الشكر إلى قيادة المملكة العربية السعودية لجهودها في نجاح موسم الحج والدعاء لها بحسن التوفيق. وبدأت البعثات الرسمية وشركات السياحة تفويج الحجاج إلى المدينة المنورة من مكة لبدء رحلتهم في الموسم الثاني قبل مغادرة بلادهم، وهناك من تم تفويجهم إلى مدينة جدة لمغادرة بلادهم بعد زيارة المدينة المنورة قبل بدء موسم الحج.

من جانب آخر، أكد خبراء أميركيون أن مشروع قانون (قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب) الأميري الذي يعرف اختصاراً باسم (جاستا) سيؤثر سلباً على علاقات الولايات المتحدة مع حلفاء مهمين. ويسمح مشروع القانون الذي أقره الكونجرس أخيراً لأسر ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 بمقاضاة حكومات أجنبية والمطالبة بتعويضات. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا