• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  01:55    وزير خارجية روسيا: مقاتلو المعارضة الذين يرفضون مغادرة شرق حلب سيتم التعامل معهم باعتبارهم إرهابيين         01:56    لافروف: روسيا ستدعم عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب         02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

دراسات

قوة علاقة الأب بأطفاله تنمي قدراتهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 08 مايو 2015

خورشيد حرفوش

أبوظبي (الاتحاد)

وجد باحثون من جامعة نيوكاسل الإنجليزية أن الأطفال الذين يقضون أوقاتاً أطول مع آبائهم تزداد لديهم قدرات تحصيلهم التعليمية ويكونون أكثر حيوية من الناحية الاجتماعية مقارنة بنظرائهم من الأطفال الذين يلقون اهتماما أقل من آبائهم.

كما اكتشفوا أن العلاقة الحميمية بين الطفل وأبيه في المراحل العمرية الأولى للطفل تعمل على تحسين جوانب في حياة الطفل الوظيفية مستقبلا.

ووجدوا أيضاً من خلال دراستهم، التي أجروها على أكثر من 11 ألف رجل وامرأة بريطانيين، أن الرجال يميلون أكثر لإبداء المزيد من الاهتمام بأبنائهم أكثر من بناتهم.

كما حذروا من أنه ليس كافيا أن يعيش الأبوان سوياً بل يجب على الأب أن يلعب دوراً أكثر نشاطاً في حياة الطفل كي يعمل على إفادته خلال مراحل النمو.

وقد حرص الباحثون خلال إجراء الدراسة على سؤال الأمهات عن عدد المرات التي يشارك فيها الآباء أطفالهم في نشاطات خاصة بهم مثل القراءة وتنظيم النزهات وتنظيم الوقت بشكل عام. فكشفت نتائج التحاليل عن أن الأطفال الذين يقضي معهم آباؤهم وقتاً أطول تتزايد لديهم إمكاناتهم المتعلقة بتحصيلهم التعليمي كما يكونون أكثر اجتماعية مقارنة بالأطفال الذين يلقون قدراً أقل من الرعاية والاهتمام.

وقال الدكتور دانييل نيتل المشرف على الدراسة: «المفاجئ في تلك الدراسة البحثية الفارق الواضح والملموس للغاية الذي وجدناه فيما يخص تطور قدرات الأطفال الذين يستفيدون من اهتمام الأبوين وكيف يتحول الأطفال الذين كان لآبائهم دور بارز في حياتهم لشخصيات أكثر حيوية من الناحية الاجتماعية بعد مرور ثلاثين عاماً».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا