• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«شل» تبيع أصولاً بقيمة 15 مليار دولار

خام برنت يواصل الهبوط ويتراجع صوب 106 دولارات للبرميل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يناير 2014

سنغافورة، لندن (رويترز) - انخفض مزيج برنت الخام إلى نحو 106 دولارات للبرميل أمس متأثراً باحتمال زيادة صادرات النفط الإيرانية في حين يترقب مستثمرون بيانات مخزونات النفط الأسبوعية من الولايات المتحدة لتقويم الإمدادات. وتواصل القوى الكبرى وإيران تقدمها نحو اتفاق مبدئي يخفف بعض العقوبات على طهران مقابل تقييد برنامجها النووي. ومن شأن أي مؤشر زيادة لصادرات إيران بموجب الاتفاق المبدئي أن يعزز الإمدادات في الأسواق ويدفع الأسعار للهبوط.

وقال مايكل مكارثي كبير الاقتصاديين في سي.ام.سي ماركتس في سيدني «نتجه لاستئناف الإنتاج ورفع العقوبات على ما يبدو.. هذا هو السبب الرئيسي لهبوط برنت».

وتراجع سعر عقود خام برنت لتسليم فبراير للجلسة الثالثة وفقد 14 سنتا إلى 106.25 دولار للبرميل بحلول الساعة 07.36 بتوقيت جرينتش. ونزلت أسعار عقود الخام الأميركي الخفيف لتسليم فبراير خمسة سنتات إلى 92.54 دولار للبرميل بعد صعودها 0.86% عند التسوية يوم الثلاثاء.

إلى ذلك، قال تقرير صحفي إن شركة رويال داتش شل قد تسعى لبيع أصول بقيمة 15 مليار دولار على مدى العامين المقبلين من بينها حقول في بحر الشمال بعد أن أعلنت الشركة في وقت سابق أن وتيرة التخارج من الاستثمارات ستتسارع هذا العام.

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز أمس الأول عن مصدر قريب من شل أن الشركة - التي أصبح بن فان بيوردن رئيسها التنفيذي منذ أسبوعين - ستبيع بعض حقول النفط في بحر الشمال وبعض الأصول في قطاع التكرير وبعض المشروعات التي ماتزال في مراحلها الأولى.

ورفضت شل - ثالث أكبر شركة طاقة يسيطر عليها المستثمرون في العالم - التعقيب على التقرير. وتتعرض شل ونظيراتها لضغوط متزايدة من المستثمرين لخفض النفقات في ظل ارتفاع التكاليف وضعف توقعات أسعار النفط. وكانت الشركة البريطانية الهولندية قالت في أكتوبر إنها سترفع وتيرة التخارج في 2014 و 2015 للحفاظ على استمرار التدفقات النقدية بعد أن توقعت أن تصل النفقات الرأسمالية إلى ذروتها في 2013 مسجلة 45 مليار دولار تقريبا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا