• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بعد تقييم 152 مدرسة في 5 إمارات

29% من طلبة «الخاص» ملتحقون بمدارس غير حاصلة على «الاعتماد»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 سبتمبر 2016

دينا جوني (دبي)

أظهر تقرير الاعتماد المدرسي أن 29% من طلبة المدارس الخاصة التي تمّ تقييمها في إمارات الشارقة، والفجيرة، وأم القيوين، ورأس الخيمة، وعجمان تلتحق في مدارس لم تتمكن من تحقيق معايير الاعتماد، بواقع 66 ألفا و700 طالب من أصل 230 ألف طالب وطالبة، فيما بلغت نسبة الطلبة الذين يتعلمون في مدارس حققت الاعتماد 71%، بواقع 163 ألفا و300.

وكان قد تمّ تقييم 152 مدرسة خاصة، تمكّن 109 منها من تحقيق الاعتماد، منها: 24 مدرسة حققت مستوى متميزا، مقابل 43 لم تحقق الاعتماد.

وأظهر التقرير تبايناً كبيراً بين مستوى أداء المدارس الخاصة على اختلاف المناهج الدراسية المعتمدة من قبلها، إذ أظهرت نتائج التقييم، بأن أداء المدارس الخاصة التي تطبّق المنهاج البريطاني أفضل من أداء المدارس الخاصة الأخرى، بينما كان مستوى أداء المدارس التي تطبق المنهاج الهندي متدنيا جداً. ولفت التقرير إلى أن المدارس ذات المستويات العالية، قد وفرت نظاماً تعليمياً رفيع المستوى، وساعد هذا الأمر الطلبة الذين يلتحقون بهذه المدارس، من اجتياز الاختبارات الدولية التي يتم تنظيمها على مستوى المدارس، مثل مدارس المنهاج البريطاني والبكالوريا الدولية، وتضمن تلك الاختبارات إمكانية التحاق الطلبة بمؤسسات التعليم العالي المتواجدة سواء في بلدانهم أي دولة أخرى.

وتمكنت 16 مدرسة خاصة من تحقيق المستوى الفعّال للغاية في جميع مجالات التركز الستة هي 4 مدارس تطبق المنهاج البريطاني، و4 مدارس تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم، ومدرستين أستراليتين، ومدرسة فرنسية واحدة، ومدرسة ألمانية، بالإضافة إلى مدرسة أخرى تطبق المنهاج الخاص بالبكالوريا الدولية.

ويتركّز عدد كبير من المدارس الخاصة في إمارة الشارقة بواقع 83 مدرسة، و24 في رأس الخيمة، و22 في عجمان، و11 في الفجيرة، و7 في المنطقة الشرقية، و5 في أم القيوين.

وتطبق 82% من المدارس الخاصة منهج وزارة التربية والتعليم، فيما تطبق 16 مدرسة المنهاج الأميركي، و24 مدرسة المنهاج البريطاني، و33 مدرسة المنهاج الهندي، وبالإضافة إلى المناهج الدراسية الرئيسة، يوجد 10 مناهج دراسية أخرى تقدمها المدارس الخاصة لتلبية احتياجات مختلف الثقافات والجاليات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض