• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تحذير بريطاني من التقاعس عن الإصلاح

اتفاق أوروبي على تحسين الإطار القانوني لأدوات الأسواق المالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يناير 2014

بروكسل (وكالات) - توصل البرلمان الأوروبي ودول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق مبدئي للقيام بتحسين الإطار القانوني لأسواق الأدوات المالية، بهدف الحد من المضاربة وإعادة ثقة المستثمرين التي تضررت بفعل الأزمة.

وهذا الاتفاق الذي تم انتزاعه في وقت متأخر أمس الأول سمح بالخروج من المأزق، بعد أكثر من عامين على تقديم المفوضية الأوروبية اقتراحها لمراجعة المذكرة الأوروبية بشأن أسواق الأدوات المالية (ميفيد).

وأشار البرلمان الأوروبي في بيان إلى أن القانون الأوروبي الجديد سيسمح بـ«جعل الأسواق المالية أكثر أمناً وفعالية، وبحماية أفضل للمستثمرين والحد من المضاربة في أسواق المواد الأولية ومراقبة عمليات المتاجرة عالية التواتر» التي تقوم على معاملات مالية تحصل على مستوى النانوثانية.

وأشاد المفوض الأوروبي للخدمات المالية ميشال بارنييه بما اعتبره «تقدماً حاسماً في اتجاه إرساء نظام مالي أكثر أماناً، أكثر انفتاحاً وأكثر مسؤولية، وفي اتجاه إعادة ثقة المستثمرين بعد الأزمة المالية».

ونادى بارنييه منذ العام 2011 بضرورة «إعادة قواعد الشفافية والمسؤولية والأخلاقية حيثما فقدت، وذلك لخدمة الاقتصاد الحقيقي».

وللمرة الأولى ستتمكن السلطات المعنية من وضع حدود للمواقع التي يمكن لتاجر أو مجموعة تجار احتلالها على أسواق المنتجات التابعة للمواد الأولية. والهدف من ذلك يتمثل بمحاربة المضاربة المفرطة على المنتجات الزراعية والتشوهات في أسواق المواد الأولية بما فيها الطاقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا