• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«استئناف أبوظبي» تؤجل نظر قضية قتل.. وأولياء الدم يتحفظون على القسامة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 مايو 2014

إبراهيم سليم (أبوظبي)

أجلت محكمة استئناف أبوظبي النظر في قضية اتهام 3 أشخاص بالقتل، إلى جلسة الـ 10 من يونيو المقبل.

وكانت القضية قد تأجلت لأداء القسامة وحلف اليمين لأولياء الدم، وذلك لتدارس ما جاء به قرار المحكمة بشأن توجيه يمين “القسامة”.

وخلال الجلسة التي حضرها والد وشقيق المجني عليه، أشار دفاع المجني عليه خلال الجلسة إلى تحفظ أولياء الدم على مسألة حلف يمين “القسامة”، نظراً لأنهم ليسوا على يقين تام من أن أحد المتهمين في القضية قد ارتكب الجريمة.

وقال محامي أولياء الدم إن شروط القسامة لا تنطبق على ملابسات هذه القضية، وأن البينة حاضرة في القضية من أقوال الشهود والمتهمين، مطالباً هيئة المحكمة باستبعاد توجيه يمين “القسامة” إلى أولياء الدم، والركون للأدلة والتي صدر بناء عليها حكم أول درجة.

وردت هيئة المحكمة بالقول: إن الأدلة الشرعية للمحكمة مقيدة بأحكام المذهب المالكي، وان على أولياء الدم أن يتحروا مسألة “القسامة” كيفما شاؤوا، وإذا ما اطمأنوا إلى شخص من المتهمين الثلاثة، بأنه هو من ارتكب الجريمة، أن يحلفوا “القسامة”، وإذا لم يطمئنوا ويحلفوا، ترد “القسامة” إلى المتهمين.

وطالب والد وشقيق المجني عليه مهلة لتدارس أمر “القسامة” مع ذويهم والحضور في جلسة اخر، وقررت المحكمة تأجيل القضية إلى جلسة 10 من يونيو المقبل، وكانت محكمة أول درجة قد قضت بإعدام متهمين، وبراءة الثالث، في القضية، حيث استأنفت النيابة العامة قرار البراءة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض