• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

عريقات: الحكومة الإسرائيلية «ائتلاف ضد السلام»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 مايو 2015

(أ ف ب)

اعتبر عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الخميس ان الائتلاف الحكومي الذي اعلنه رئيس الوزراء الاسرائيلي نتانياهو «ائتلاف ضد السلام والاستقرار في المنطقة». وقال عريقات برس تعقيبا على تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة «إن هذه الحكومة هي حكومة وحدة من أجل الحرب وضد السلام والاستقرار في منطقتنا».

وأشار إلى أن تعيين إيليت شاكيد من حزب البيت اليهودي وزيرة للعدل في التشكيلة الجديدة إلى جانب متطرفين آخرين، دليل واضح على أن هذه الحكومة «تهدف للقتل والاستيطان». ودعا عريقات المجتمع الدولي إلى التوقف عن دعم إسرائيل. وكان نتانياهو نجح في اللحظة الأخيرة مساء الأربعاء في تشكيل ائتلاف حكومي هش يضم حزب الليكود بزعامته والبيت اليهودي و«يهودية التوراة» و«شاس» و«كلنا».

من جانبها، قالت الرئاسة الفلسطينية اليوم الخميس إنه على الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو «إن تختار بين السلام وبين الاستيطان والفوضى». وقال المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينه في بيان صحفي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا» رداً على تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة إن «المطالب الفلسطينية واضحة لإخراج العملية السياسية من مأزقها الحالي وهي القبول بمبدأ حل الدولتين ووقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية ووقف سياسة العدوان والانتهاكات والإجراءات التعسفية بحق شعبنا».

وأضاف أبو ردينة أن «دولة فلسطين ستواصل تحركاتها على الصعيد الدولي للانضمام إلى المنظمات والمعاهدات الدولية للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني، خاصة بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية التي يغلب عليها الطابع اليميني الاستيطاني». وأشار أبو ردينة إلى أن القيادة الفلسطينية بانتظار انتهاء المشاورات الفلسطينية والعربية للتقدم إلى مجلس الأمن الدولي بمشروع قرار لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى استمرار العمل في إعداد الملفات للتقدم إلى المحكمة الجنائية الدولية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا