• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

نمو قطاع التكافل في بروناي يعزز خطط التمويل الإسلامي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يناير 2014

كوالالمبور (رويترز) - أظهر تقرير من البنك المركزي في سلطنة بروناي أن أصول قطاع التأمين الإسلامي (التكافل) سجلت نمواً كبيراً في الفترة الأخيرة بينما تتراجع أنواع التأمين التقليدية.

وقال التقرير الشهري إن أصول شركات التكافل زادت 21% على مدى عام حتى 30 سبتمبر لتصل إلى 425 مليون دولار بروناي (336 مليون دولار). وشهدت شركات التأمين التقليدية تراجع الأصول 1.3% خلال نفس الفترة.

ويشير النمو المتسارع لقطاع التكافل إلى أن بروناي تمضي نحو هدفها في تعزيز المنتجات المالية الإسلامية لتشكل ما يصل إلى 60% من إجمالي الأصول المصرفية في غضون خمس سنوات ارتفاعا من 40% في الوقت الراهن.

وفي نهاية سبتمبر بلغت حصة التكافل في بروناي 33% من إجمالي سوق التأمين ارتفاعاً من 29% قبل عام بحسب تقرير البنك المركزي.

وتطمح بروناي - التي بها أعلى مستوى لنصيب الفرد من الدخل القومي في جنوب شرق آسيا بعد سنغافورة - إلى منافسة ماليزيا واندونيسيا القوتين الإقليميتين في التمويل الإسلامي. ويمثل ذلك جزءاً من استراتيجيتها لوقف الاعتماد على احتياطيات النفط التي من المتوقع أن تنفد خلال نحو 20 عاماً وتنويع الأنشطة الاقتصادية.

وتوجد في بروناي وماليزيا واندونيسيا أكبر الفرص لأنشطة التجزئة المصرفية الإسلامية في جنوب شرق آسيا. ويبلغ إجمالي عدد السكان في الدول الثلاث ذات الأغلبية المسلمة 280 مليون نسمة تقريبا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا