• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

فرنسا: انتهاء التحقيقات في «وفاة عرفات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 مايو 2015

نانتير، فرنسا (أ ف ب)

أعلنت نيابة نانتير قرب باريس مساء أمس الأول أن القضاة الفرنسيين الذين يجرون تحقيقا حول وفاة ياسر عرفات العام 2004 لمعرفة ما اذا كان هناك «اغتيال»، أنهوا عملهم القضائي في نهاية أبريل. وقالت النيابة: «إن قضاة التحقيق ختموا عملهم، وتمت في 30 أبريل إحالة الملف إلى النيابة التي أمامها ثلاثة أشهر لاتخاذ إجراءاتها».

وفي بداية العام، استبعد الخبراء، الذين كلفهم القضاء الفرنسي مجدداً النظر في القضية، فرضية تعرض عرفات للتسمم بالبولونيوم 210، علماً بأنه توفي في مستشفى قرب باريس في 11 نوفمبر 2004.

وكلف ثلاثة قضاة منذ اغسطس 2012 التحقيق لكشف ما إذا كان حصل «اغتيال» بناء على شكوى ضد مجهول تقدمت بها سهى عرفات أرملة الزعيم الراحل إثر العثور على مادة البولونيوم على أغراض شخصية خاصة به.

وكان الفرنسيون إضافة إلى فريق روسي استبعدوا عام 2013 احتمال تسمم عرفات. وقال الخبراء الفرنسيون: «إن وجود الرادون، وهو غاز طبيعي مشع في البيئة، قد يفسر ارتفاع المواد المشعة. إلا أن الخبراء السويسريين رأوا من جهتهم أن فرضية التسميم «تبقى أكثر انسجاماً مع نتائجهم».

وأمس قال توفيق الطيراوي رئيس التحقيق الفلسطيني بوفاة عرفات: «إن فرنسا طلبت منا في رسالة قبل نحو 20 يوماً، التعهد بعدم الحكم بالإعدام في حال تبين من قتل عرفات». وكان الطيراوي يتحدث لإذاعة «صوت فلسطين» حول إعلان انتهاء التحقيق الفرنسي.

وأضاف: «هناك شيء ما لديهم يريدون التغطية عليه».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا