• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

76 ساعة تجهز 50 من قضاة الملاعب

90 تعديلاً في القانون.. وحذف 10 آلاف كلمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 سبتمبر 2016

معتز الشامي (دبي)

يشهد الموسم الحالي الذي ينطلق رسمياً مساء اليوم بمباريات الجولة الأولى لدوري الخليج العربي، والتي تعد السنة التاسعة في الاحتراف بدورينا، تعديلات شاملة على قانون التحكيم ولعبة كرة القدم، تطبق لأول مرة خلال مباريات الموسم.

فقد أقر «الفيفا» تلك التعديلات التي توصف بأنها الأكبر منذ 130 عاماً تمثل عمر قانون اللعبة منذ إطلاقه عام 1886، وقد شمل التعديل 90 فقرة في قانون اللعبة، فضلاً عن حذف ما يقرب من 10 آلاف كلمة من الكتاب الخاص بالتحكيم، كما تم تغيير كتاب القانون من جزأين إلى 4 أجزاء رئيسية (مواد القانون- شرح التعديلات- مواد المصطلحات- الإرشادات العملية للحكام).

وأعلنت إدارة التحكيم في «الفيفا» أن تلك التعديلات تهدف لجعل قوانين اللعبة أيسر، فيما بات جميع قضاة ملاعبنا الذين سيتولون إدارة مباريات دوري الخليج العربي في قمة الجاهزية لانطلاقة صافرة بداية الموسم رسمياً، حيث شهد شهر أغسطس الماضي، تنظيم وإقامة معسكر إعداد الحكام، بمشاركة 50 حكم ساحة وراية، خلال الفترة من 6 إلى 22 من شهر أغسطس الماضي بألمانيا.

وخاض قضاة ملاعبنا ما يقارب من 40 ساعة محاضرات نظرية وقانونية، لاسيما في التركيز على تلك التعديلات الجديدة التي طالت التحكيم، فضلاً عن نحو 36 ساعة تدريبات عملية، سواء بمشاركة لاعبين أو من دون، مع قيام بعض أطقمنا التحكيمية من الدوليين، بإدارة مباريات ودية، بدوري الدرجة الثالثة الألماني.

كما تمت دعوة 5 محاضرين دوليين على أعلى مستوى هم: المحاضر الدولي خوسيه ماريا مدير إدارة الحكام بالاتحاد الدولي سابقاً، والمحاضر الدولي فيرناندو جارسيا مدير تطوير الحكام بالاتحاد الدولي سابقاً، والمحاضر الإسباني خوسيه سانشيز محاضر لإدارة الصراعات الشخصية ولغة الجسد، والمحاضر الدولي ستيف بنيت المحاضر بالاتحاد الدولي والاتحاد الإنجليزي، والذي تم ضمه كمدير فني للجنة الحكام للموسم الجاري، والمحاضر الدولي علي الطريفي، المحاضر الرئيسي بالاتحاد الأسيوي، فضلاً عن مدرب اللياقة أليخو بيريز. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا