• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تركيا تعتقل 24 شخصاً بتهمة الإهمال في حادث انفجار المنجم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 مايو 2014

اعتقلت الشرطة التركية، أمس، 24 شخصا، بمن فيهم مسؤولون متهمون بالإهمال في شركة استغلال منجم سوما بمحافظة مانيسا، الواقعة غرب تركيا، حيث لقي 301 عامل مصرعهم.

وذكرت صحيفة حريت اليومية التركية، أمس، أن عددا من مسؤولي الشركة التي تقوم بتشغيل المنجم وهي شركة «سوما هولدينج» هم من بين المحتجزين. وتواجه الشركة انتقادات بسبب ما زعم عن وجود جوانب قصور في إجراءات السلامة والأمان بالمنجم. ونفت الشركة الاتهامات الخاصة بالإهمال قائلة إنها تلتزم بالقوانين واللوائح المنظمة لإجراءات الأمن والسلامة.

وقالت قناة إن. تي. في التليفزيونية التركية إن المدير العام للشركة أكين تشيليك هو بين المشتبه بهم الخمسة الذين أحالهم المدعون على محكمة طالبين توقيفهم. وكان تشيليك صرح الجمعة «عملنا جميعا بقوة ولم أر قط مثل هذا الحادث منذ عشرين سنة».

بدورها، نفت وزارة العمل أي مسؤولية لها عن الكارثة مؤكدة أن المنجم كان يخضع للتفتيش كل ستة أشهر. وأبرز تقرير أولي أجراه خبراء حول الحادث وحصلت عليه صحيفة ميلييت، عدة ثغرات في التدابير الأمنية ومنها غياب أجهزة رصد أوكسيد الكربون.

وقد صب الرأي العام التركي جام غضبه على الحكومة التركية برئاسة رجب طيب أردوغان، لما زعم عن تهاونها وسماحها بوجود معايير سلامة تتسم بالتراخي. وهيمنت حالة الحداد على سكان بلدة سوما التركية أمس غداة انتهاء أعمال الإنقاذ، في أسوأ كارثة بمنجم فحم تشهدها تركيا. وجرى انتشال آخر جثتين من جثث العمال بعد أربعة أيام من اندلاع حريق تسبب في إطلاق غاز أول أوكسيد الكربون القاتل، حيث وصل إجمالي الضحايا إلى 301 قتيل، بينما أعلنت السلطات نجاة 485 من عمال المنجم. وتعهدت الحكومة التركية بإجراء تحقيق شامل في الحادث، بينما أعرب سكان عن حزنهم. واستهدفت احتجاجات مالكي المناجم، كما وجهت انتقادات لحكومة أردوغان.

(اسطنبول، أنقرة وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا