• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

قسوم يحاضر عن الإسلام ونظريات العلم الحديث

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 مايو 2015

ساسي جبيل (أبوظبي)

في إطار موسمه الثقافي لعام 2015، نظم مركز سلطان بن زايد للثقافة والأعلام محاضرة علمية بعنوان «الإسلام ونظريات العلم الحديث: صراع أم توافق؟»، قدمها البروفيسور نضال قسوم أستاذ الفيزياء وعلوم الفلك بالجامعة الأميركية في الشارقة، وذلك بمقر المركز بالبطين.

واستعرض البروفيسور نضال قسوم في محاضرته أسس العلم الحديث، والمنهجيات والمبادئ الرئيسة التي يعتمدها في دراسة وفهم الطبيعة. وبيّن أسباب انزعاج المسلمين التقليديين من هذا النهج العلمي الجديد. كما تحدث عن نظريتين مهمتين من العلم المعاصر وهما نظرية الانفجار الكبير وأوجه جديدة منها، لا سيما «الكون المتعدد» ونظرية التطور الداروينية.

كما تناول المقترحات المختلفة، التي قدّمها المفكرون المسلمون المعاصرون حول الموقف الذي يجب أن نتّخذه حيال العلم الحديث ككل، وحيال هذه النظريات على وجه الخصوص. كما قدم مقترحاً خاصاً به حول كيفية التعامل مع العلوم الحديثة، والتوفيق بينها وبين المبادئ والمعتقدات الإسلامية، وتوصيات حول مستقبل العلاقة بين الإسلام والعلم الحديث.

يذكر أن البرفيسور قسوم نشر العديد من الكتب حول العلم ذات صلة مباشرة أو غير مباشرة بالإسلام، فضلاً عن عشرات من الأوراق البحثية في الفيزياء الفلكية، والعديد من المقالات حول العلم والتعليم والثقافة، وشارك بتنظيم مؤتمرين حول الإسلام والفلك/ العلم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا