• الخميس 27 ذي الحجة 1437هـ - 29 سبتمبر 2016م

«طالبان» تستولي على 200 سيارة مصفحة من القوات الأمنية الأفغانية

الهند تعد أفغانستان بمساعدة قيمتها مليار دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 سبتمبر 2016

نيودلهي (وكالات)

قدمت الهند إلى أفغانستان أمس مساعدة اقتصادية جديدة تبلغ مليار دولار، خلال زيارة للرئيس الأفغاني إلى نيودلهي، من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين. ووجه رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي والرئيس الأفغاني أشرف غني في هذه المناسبة نداء مشتركا من أجل التوقف عن دعم المتمردين وتمويلهم، مستهدفين بذلك جارهما الباكستاني من دون ذكره بالإسم.

وأعلن سكرتير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشنكر للصحفيين، أن مودي وغني «ناقشا الوضع الاقليمي وأعربا عن قلقهما العميق إزاء اللجوء المستمر إلى الإرهاب والعنف في المنطقة لغايات سياسية».

وأضاف أن الزعيمين وجها دعوة إلى البلدان التي تقدم دعمها لهذه الحركات «الى التوقف عن ذلك». والهند هي خامس أكبر مانح أموال إلى أفغانستان، واستثمرت فيها حتى الآن أكثر من ملياري دولار من المساعدات منذ سقوط نظام طالبان العام 2001.

وفي بيان مشترك، أعلنت الهند أنها تقترح شريحة جديدة من المساعدات تبلغ مليار دولار للمشاركة في إعادة إعمار أفغانستان.

لكنها في المقابل لم تذكر شحنات الأسلحة التي طلبتها كابول لمحاربة طالبان. ويحمل الدعم النشيط الذي تقدمه نيودلهي الى حكومة كابول المحللين على التخوف من «حرب بالوكالة» في أفغانستان بين الهند وعدوها الباكستاني اللدود، اللذين يملكان كلاهما السلاح النووي. ... المزيد

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء