• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

سحب دراسة بالغت في مخاطر «الأستاتين»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 مايو 2014

قرر باحثون سحب دراسة علمية نشرت العام الماضي لأنها بالغت في مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية أو السكتة الدماغية نتيجة للآثار الجانبية لتناول مجموعة عقاقير الأستاتين العلاجية، المستخدمة في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

وقالت الدورية الطبية البريطانية إن الباحثين قرروا الأسبوع الماضي، سحب مقالتين نشرتا العام الماضي تتحدثان عن الآثار العكسية لعقاقير الأستاتين، بعد رصد أخطاء إحصائية في الأبحاث.

ةنشأ الخطأ عن الاستعانة ببيانات مستقاة من دراسة لم تتضمن عينات مقارنة، وخلصت بالتالي إلى استنتاج خاطئ بأن الآثار الجانبية لعقاقير الأستاتين، حدثت في نسبة تراوحت بين 18 و20 في المائة من المرضى.

وقال بيان الدورية الطبية البريطانية “تنبهت الدورية ومؤلفا المقالتين إلى أن هذه الأرقام عارية عن الصحة، وتم سحبها وإعادة نشرها مصححة”. وكتب المقالتين جون ابرامسون من كلية الطب في هارفارد، واسيم مالهوترا، وهو خبير في أمراض القلب في كرويدون بلندن.

وقالت فيونا جودلي، رئيسة تحرير الدورية الطبية البريطانية، إن إنها تأمل بألا يتأثر المرضى الذين قد يستفيدون من عقاقير الأستاتين بهذا الخطأ، أو بالمخاوف المبالغ فيها بشأن الآثار الجانبية. (لندن - رويترز)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا