الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

90% من قادة الأعمال بالمنطقة يدركون دور المسؤولية الاجتماعية في تعزيز السمعة التجارية

17 يوليو 2010 22:19
كشف استطلاع أجرته “المجموعة الاستشارية للاستدامة”، عن تنامي إدراك قادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط بضرورة اعتماد المسؤولية الاجتماعية للشركات في صلب أعمالهم التجارية، وأعرب 90% من المشاركين عن اعتقادهم بأن برامج المسؤولية الاجتماعية ذات المصداقية تمكّن من بناء سمعة جيدة والحفاظ عليها، وأكد 80% منهم على قدرة المسؤولية الاجتماعية للشركات على استقطاب عملاء جدد وتعزيز الابتكار، في حين رأى 70% منهم بأنها تساعد على دخول أسواق جديدة فضلاً عن تعزيز حصتهم الحالية في الأسواق، بحسب بيان صحفي أمس. وقالت ماريا سيلانبا، مديرة المؤسسة للـ”المجموعة الاستشارية”: “شمل الاستطلاع السنوي الثاني للمجموعة عددا كبيرا من مؤسسات الأعمال في ثمان دول في المنطقة. ويتخذ 60% من المشاركين من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لهم، في حين يتوزع الباقون على دول أخرى في المنطقة بضمنها المملكة العربية السعودية، البحرين، سلطنة عمان، قطر، اليمن، الأردن ومصر. وشاركت مؤسسات الأعمال من القطاعين العام والخاص بشكلٍ متساوٍ في هذا الاستطلاع. وجاءت نسبة الاستجابة الأكبر من المؤسسات العاملة في قطاع الطاقة، يليها قطاعا الخدمات والزراعة على التوالي”. وأضافت سيلانبا: “نلمس بوضوح تزايد اهتمام مؤسسات الأعمال في المنطقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، بعد أن كانت في السابق من الموضوعات الهامشية التي لا تعتمد إلا من قبيل فعل الخير وعند توفر الوقت والموارد. بينما يتفق عدد متزايد من المديرين التنفيذيين اليوم على اعتماد المسؤولية الاجتماعية للشركات في صلب استراتيجياتهم للأعمال، الأمر الذي يعكس نضج قطاعات الأعمال في المنطقة وحرصها على مواكبة الممارسات العالمية”. وعلى الرغم من هذه النتائج الإيجابية، فقد أظهر الاستطلاع أيضاً بعض المؤشرات المقلقة تجاه مجموعة من القضايا الهامة التي تواجه المنطقة. فعلى سبيل المثال، لا يزال عدد كبير نسبياً من قادة الأعمال لا يعيرون أهمية للقضايا البيئية كترشيد استهلاك الماء، التغير المناخي وإدارة النفايات. وقالت سيلانبا: “كما أشرنا في تقريرنا للعام الماضي، ونظراً للتوقعات الحالية للمنطقة المتعلقة بشح المياه والتغير المناخي، تعتبر هذه النتائج مقلقة إلى حدٍ ما لأنها تشير إلى أن عدداً من الشركات في المنطقة غير مهيأة للتأقلم مع التحولات في واقع الأعمال التجارية”. كما جاءت الأرقام المتعلقة بالحد من الفقر مقلقة أكثر في تقرير هذا العام، بارتفاع عدد المشاركين الذين لا يؤمنون بأهمية هذه القضايا في استراتيجيات الأعمال بنسبة 10% مقارنة مع نتائج العام الماضي، حيث ارتفعت من 28% إلى 38%. وأضافت سيلانبا: “لقد لمسنا جهوداً حثيثة من قبل الحكومات والمجتمع المدني في المنطقة بهدف تعزيز الوعي حول القضايا البيئية وربطها بالمخاطر العملية التجارية التي يمكن لها أن تؤثر على مستويات الأداء والربحية. ونظراً للإطار الجغرافي- السياسي والبيئي الذي نعيش فيه، تؤكد “المجموعة الاستشارية للاستدامة” إضافة إلى العديد من المشاركين في هذا الاستطلاع على أن هذه القضايا تستلزم اهتماماً عاجلاً في السنوات المقبلة”. ومقارنة مع نتائج استطلاع العام الماضي، ارتفع عدد المشاركين الذين أكدوا أن للمسؤولية الاجتماعية للشركات أهمية أكبر في المناخ الاقتصادي الصعب، من 50% في العام الماضي إلى 60%. كما يؤمن 90% من المشاركين بمساهمة المسؤولية الاجتماعية في بناء سمعة قوية للشركات والحفاظ عليها.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©