• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تغييرات فرضتها التقنيات الحديثة

المراجع الإلكترونية.. على رأس قائمة مصادر الصحفيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 مايو 2014

وفّرت الشبكة العنكبوتية والتطبيقات الرقمية والأجهزة الذكية تقنيات عديدة متصلة بالصحافة، وتمكنت وسائل الإعلام والصحفيون من استيعاب وإتقان وتطوير طرق خاصة، وغير مكلفة، للاستفادة من المصادر الإلكترونية للمعلومات، وهو ما ظهر بشكل واضح في سرعة نقل المعلومات، وتقنيات الحفظ، إضافة إلى “استفادة الصحفي من التقنيات الحديثة في بناء قصته الإخبارية، وإضافة الصور والجرافيك لها لحظة كتابته لها دون الحاجة للاستعانة بالأقسام الفنية للقيام بمثل هذه الأعمال”، كما يقول محمد بن سعود بن خالد في ورقة له عن مصادر المعلومات بين التقليد والواقع.

أهمية بالغة

تكتسب مصادر المعلومات والمراجع الإلكترونية أهمية بالغة من حيث توفير سرعة فائقة في جمع المعلومات وتدقيقها والاتصال بالمصادر وتنويعها، بغض النظر عن الحواجز الجغرافية؛ والزمنية؛ وبغض النظر، أحيانا، عن اللغة، بفضل وجود وتطور بعض برمجيات الترجمة الآلية. ويذهب كثيرون إلى أن تقنيات الاتصال الحديثة فرضت واقعاً جديداً، حتى في مفهوم المصدر، ليس للصحفيين وحسب، بل أيضاً بالنسبة للمستخدمين العاديين حيث تجاوز المتلقي المؤسسة أو القناة الإعلامية (الوسيط)، ووصل مباشرة إلى المصدر. كما أن المصدر نفسه تجاوز المؤسسة الإعلامية (الوسيط)، ووصل مباشرة إلى المتلقي. فقد درجت المصادر على اختلافها، من هيئات رسمية وغير رسمية، ومسؤولين ومشاهير، على إنشاء مواقع وبوابات خاصة لها لنشر وتوزيع بياناتها ومعلوماتها وتتيحها مباشرة إلى المستخدمين أو المتلقين، ثم راحت تلحق بالمستخدمين أينما توجهت داخل الشبكة، فتنشئ حسابات وصفحات خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي حيث بإمكانها، إلى جانب توفير أخبارها وأنشطتها بطرق أكثر اجتماعية، التفاعل أكثر مع المتابعين أو المهتمين.

ومنذ بدء رواج استخدامات الشبكة العنكبوتية في الصحافة، أخذت التطورات السريعة في مجال خدمات الإنترنت تدفع باتجاه العديد من التطبيقات في مجال الصحافة الإخبارية، ورأى مختصون مبكراً أن شبكة الإنترنت ستهدد طريقة العمل التقليدية للصحفيين خصوصاً مع توجه العديد من المصادر الإخبارية لنشر أخبارهم مباشرة على الإنترنت، وأنها ضاعفت مصادر الأخبار المحتملة للصحفيين بطريقة غير عادية. وشيئاً فشيئا أصبح بالإمكان الحديث عن مصادر إلكترونية جديدة للصحافة، أو عن مصادر إنترنت لتعزيز الصحافة، أو ما نسميه مصادر المعلومات الجديدة في الصحافة الإلكترونية.

محركات بحث

تعتبر قواعد البيانات وبنوك المعلومات أهم المصادر الإلكترونية للمعلومات الموثقة في عالم اليوم، وأكثرها استخداما من قبل مؤسسات الصحافة والإعلام وصناعة المعرفة، وهي نوع من سجلات تحتوي على آلاف الملايين من السجلات التي تغطي أحدث البيانات والمعلومات الموثقة المتوافرة في مجالات متخصصة بعينها، وتحمل قيما عالية رفيعة يمكن توظيفها في إثراء وتدقيق المحتوى، كما يمكن أن توحي للصحفيين بالعديد من الأفكار والمواضيع، ولاسيما للصحفيين الذين يحسنون قراءة الأرقام وتحليلها والمقارنات الإحصائية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا