• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

حجمها صغير.. وحضورها كبير

آيسلندا.. تصميم الثقافة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 مايو 2015

ترجمة ــ جهاد هديب

أمّة صغيرة تعيش على جزيرة نائية شمال المحيط الأطلسي تشعّ روحاً وسعادة وإبداعاً. فإلى جوار الأدب وأنواع متعددة من الفنون، التي تتحدث عن ذلك باقتدار عالٍ، ثمة التصاميم الفنية، التي خلقت أثرها القوي.

تقع آيسلندا على الدائرة القطبية الشمالية في مواجهة اثنتين من الصفائح القارية. تربتها بركانية. وحسّاسة للزلازل. ثمة ثلاثون بركاناً نشطاً، والعديد من الينابيع الساخنة التي تفيض بمياه تغلي. لا توجد فيها غابات طبيعية، البلاد مغطاة جزئياً بثلوج متجمدة غير أن المناخ معتدل نسبياً، ونادراً ما تهطل الثلوج، لكن الأمطار معتادة، وتمثل الزراعة والصيد والتجارة المصادر الرئيسية لاقتصاد استهلاكي مزدهر.

جرى العثور على الجزيرة من قبل صيادين نرويجيين أقاموا فيها مستوطنات في القرن التاسع. بالتالي، أصول أهل الجزيرة تعود إلى النرويج، مثلما إلى الدنمارك واسكتلندا وإيرلندا. إنهم فخورون بأصولهم التي تعود بهم إلى شعب الفايكنغ. خضعت للنرويج ثم للدنمارك حتى عام 1944، عندما تمّ إعلان الجزيرة جمهورية مستقلة. يبلغ عدد السكان 320.000 نسمة. يعيش 90% منهم في المدن. العاصمة ريكيافيك هي الإقليم الأكبر. يُدعى المطار الدولي فيها بليف إريكسون، تيمُّناً بالرحلة الأولى إلى أميركا الشمالية في القرن العاشر. وفي البرلمان أيضاً تتمثل النساء بحزب. وفي العام 1980، فازت فيغيديس فينبوغادوتِر برئاسة الجمهورية لتكون بذلك المرأة الأولى في العالم التي تحصل على هذا المنصب. لا توجد قوات عسكرية في البلاد. وقد حازت الأمة الآيسلندية موقع ثاني أكثر شعوب العالم سعادة وفقاً لدراسة علمية مستقلة أجريت العام 2015. ثقافة آيسلندا غنية ومتنوعة.

تقاليد

فضلا عن أنها قد عُرفت بأدبها التقليدي الذي أصّلَ له كتّاب من القرنين الثاني عشر والرابع عشر. تتضمن الفنون الآيسلندية التقليدية الأخرى النسيج وصياغة الفضة ونحت الخشب.

في منطقة ريكيافيك، هناك العديد من المسارح ذات الطابع الاحترافي، والأوركسترا السيمفونية، ودور الباليه، ودور عرض السينما، وعدد كبير من صالات عرض الفنون، ومخازن بيع الكتب والمتاحف. هناك أيضا أربع فرق للرقص الشعبي نشطة في آيسلندا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف