• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«أبوظبي للكتاب» من الداخل

صدى وجوهنا الثقافية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 مايو 2015

رضاب نهار

يحتفي معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 25، بالثقافة العربية وتمظهراتها بين الماضي والحاضر، فيركز على انعكاساتها في الأدب والبحث العلمي، وعلى بعض أشكالها الأخرى داخل المجتمعات.

يتضمّن البرنامج الثقافي للمعرض هذا العام، عديداً من الجلسات النقاشية والحوارية، التي تدور حول انتشار الوجود العربي الثقافي، في موطنه الأم أولاً، وفي دول العالم الغربي ثانياً.

نحن والآخر

في محاضرة، تحت عنوان «ترجمة النفس: السيرة الذاتية في الأدب العربي» الصادر عن مشروع كلمة مترجماً إلى العربية، يتحدث دوايت رينولدز، رئيس هيئة تحرير هذا الكتاب وأستاذ اللغة العربية وآدابها في جامعة كاليفورنيا، مع الدكتور هيثم سرحان، أستاذ مُشارك في الأدب العربي وتحليل الخطاب في جامعة قطر، والكاتب والمترجم العراقي سعيد الغانمي، في حوار يتطرق إلى أصول السيرة الذاتية في الثقافة العربية الكلاسيكية، مستحضراً بعض الأمثلة من أزمنة مختلفة، بما يشبه الغوص في مكامن الذات المؤلفة، وتقاطعاتها مع الأحداث الكثيرة حولها.

كذلك سيتحدث رينولدز مع كل من أستاذي اللغة الإنكليزية بالجامعة الأميركية بالقاهرة منيرة سليمان ووليد الحمامصي، والباحث والمستشرق مارسيل كوبرشاك حول «تعزيز الأدب الشعبي في التراث العربي»، باعتبار أن هذا الأدب يترجم قسماً كبيراً وتاريخاً طويلاً من حضارة الإنسان العربي. دون إهمال الإشارة إلى كيفية المحافظة على الثقافات الشعبية في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

ويستعرض أبوظبي الدولي للكتاب، تجربة تناول أهل الغرب لأنماطنا الثقافية من خلال وجودهم في مواقع تسمح لهم بالاطلاع عليها. إذ تعنى جلسة بعنوان «الإرسال والاستقبال للثقافة العربية في الغرب» بالتجربة المباشرة لأساتذة جامعيين ذائعي الصيت في تدريس الدراسات العربية في الولايات المتحدة الأميركية. تخوض فيها أستاذة مؤسسة أفالون المتميِّزة للفكر الإسلامي في جامعة شيكاغو الدكتورة وداد القاضي، والدكتور دوايت رينولدز والباحثة أليسون بليكر، ويقدم لها الأستاذ خالد المصري. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف