• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مهموم بمعاناة ذوي الاحتياجات الخاصة

خالد المر يصمم شعارات للمعاقين تحمل الهوية الإماراتية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 مايو 2014

أحمد السعداوي (أبوظبي)

برع خالد المر الزعابي في فن الجرافيتي وتصميم الجرافيك، وتوصل إلى فكرة مبتكرة عن مجموعة رموز جديدة للاحتياجات الخاصة، مرتبطة بالهوية الإماراتية، تهدف إلى تقديم لون جديد من الخدمات لهذه الفئة المهمة في المجتمع.

ويقول خالد: «جاءتني فكرة الشعارات الجديدة لذوي الاحتياجات، حين كُنت طالباً في الجامعة الأميركية أدرس التصميم، وأردت أن أقدم مشروعاً يخدم المجتمع الإماراتي من خلال تصميم جديد وفريد يفيد الجميع، فكان التركيز على فئة ذوي الاحتياجات باعتبارهم شريحة مهمة في المجتمع، وتسعى الدولة بكل مؤسساتها وأفرادها لتقديم أرقى وسائل الدعم والمساندة لهم، وقبل الوصول إلى فكرة معينة، قررت إجراء مقابلات مع الناس لاستطلاع آرائهم عن درجة رضاهم عن الشعارات المعبرة عن ذوي الاحتياجات، وتبين لي أنه ليس هُناك سوى شعارات خاصة بذوي الإعاقة الحركية، مع تجاهل تام لأنواع الإعاقة الأخرى، علماً بأنه في جميع أنحاء الدولة، بل ودول الخليج، لا يوجد غير شعار خاص بذوي الإعاقة الحركية فقط، يصور شخصاً جالساً على كرسيه المتحرك».

ميلاد الفكرة

وأضاف: «بدأت الفكرة تتبلور لديَّ بشأن إيجاد شعارات لأنواع الإعاقة المختلفة على أن ترتبط بالبيئة الإماراتية، وصممت مجموعة شعارات تلائم الإعاقات المختلفة، وتعبر عن الجنسين؛ لأن المجتمع الإماراتي من أبرز تقاليده الفصل بين النساء والرجال، حتى يسهل استخدام تلك الشعارات في كافة الأماكن والمؤسسات والتجمعات والجهات الخدمية في الدولة.

وأضاف، بعد أن توصلت إلى رسم التصاميم، توقفت أمام اختيار الألوان، ورأيت أن اللون الأساسي المستخدم لشعارات ذوي الإعاقة في جميع أنحاء العالم، هو الأزرق، وهذا اللون تبعاً لنظرية الألوان يدل على شخص مريض، ويحمل رسالة ضمنية بإشارات سلبية موجهة إلى ذوي الإعاقة ويشوه فكرة أفراد المجتمع نحو المعاقين. وهذا جعلني اختار اللون الأخضر الذي يدل على الرعاية والاهتمام، وهذا ما نفهمه حين ننظر إلى الشجرة التي تنمو وتترعرع. ... المزيد

     
 

محاوله لا بأس بها

كفكره جيده، لكن فصل الاعاقات بشعارات مختلفه وفصل ذكور واناث المعاقين صعبه. مثلا اذا كان شخص لا يرى والاخر لا يستطيع الحركه متى نفضل هذا عن الاخر؟ كل الاعاقات صعب فصلها عن بعض.

خالد | 2014-05-19

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا