• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

طائرات دون طيار لمراقبة وحماية أنواع هامة من الطيور في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 مايو 2014

و ا م

بدأت هيئة البيئة - أبوظبي استخدام طائرات دون طيار لمراقبة طيور الفلامنجو الكبير " الفنتير" في محمية الوثبة للأراضي الرطبة..وذلك في إطار جهودها المتواصلة للاستفادة من أحدث تقنيات دراسة ومراقبة التنوع البيولوجي في الإمارة.

وتسهم هذه الطائرات في دعم جهود الهيئة لجمع البيانات اللازمة لتحديد أسبقيات الحماية والإجراءات الواجب اتخاذها ضمن برامج المحافظة على الطبيعية والأنواع الفطرية.

وتلتقط هذه الطائرات الصور للمناطق التي يصعب الوصول إليها أثناء التحقق من أعداد هذه الطيور دون الحاجة إلى الاقتراب منها..كما يستفيد خبراء الهيئة من الصور الدقيقة التي توفرها هذه الطائرات عن الطيور ومواقع تكاثرها وهي تقنية هامة ووسيلة فعالة لجمع البيانات من حيث التكلفة والوقت.

وقالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري المديرة التنفيذية لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة - أبوظبي..إن الطائرات دون طيار تعتبر من التقنيات الحديثة والتي سيتم توظيفها بشكل كبير في المستقبل لفهم الأنواع نظرا لاستحالة المحافظة عليها في غياب البيانات الميدانية الدقيقة .

ويمكن اعتبار هذه الطائرات "رجالا آليين" مجهزين بأجنحة وقادرين على الطيران والوصول إلى مناطق يصعب على خبراء الهيئة الوصول إليها" .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض