• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

في قمة أفريقية مصغرة بباريس

أولاند يدعو إلى وضع خطة شاملة لمواجهة «بوكو حرام»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 مايو 2014

دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند أمس نيجيريا والدول المجاورة لها إلى وضع «خطة شاملة» لمواجهة جماعة «بوكو حرام» المتشددة معتبرا أنها تشكل «خطرا كبيرا».

وقال هولاند خلال قمة في الاليزيه إن «بوكو حرام باتت خطرا كبيرا على غرب أفريقيا برمتها والآن على وسط أفريقيا»، لافتا إلى أنه «تم تأكيد علاقاتها مع تنظيم القاعدة وتنظيمات إرهابية أخرى».

وأضاف الرئيس الفرنسي في مأدبة غداء حضرها نظراؤه في نيجيريا والكاميرون وتشاد والنيجر وبنين «ينبغي وضع خطة شاملة تهدف إلى تبادل المعلومات وتنسيق العمل ومراقبة الحدود والتحرك في شكل ملائم».

وتابع أن «لبوكو حرام استراتيجية مناهضة للحضارة ترمي إلى زعزعة الاستقرار في نيجيريا وأيضا تدمير المبادئ الأساسية للكرامة الإنسانية». وأكد أن «الدليل على ذلك أن اكثر من مئتي فتاة مهددات بالعبودية»، في إشارة إلى خطف متمردي بوكو حرام قبل اكثر من شهر لأكثر من مئتي تلميذة في شمال شرق نيجيريا.

وإضافة إلى نيجيريا وجيرانها، يشارك في قمة الإليزيه ممثلون للولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

وهاجمت بوكو حرام خلال الليلة قبل الماضية مخيما للعمال الصينيين في قطاع الطرق في الكاميرون، فقتلت صينيا وخطفت عشرة آخرين على الأرجح. وأكد مسؤول إداري في قرية «وازا» القريبة من موقع العمال الصينيين أن عناصر بوكو حرام كانوا مدججين بالسلاح، وقد أتوا على متن خمس سيارات. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا