• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تركيا تطلب رسمياً من أميركا القبض على جولن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 سبتمبر 2016

أنقرة (وكالات)

أعلنت تركيا أمس، أنها طلبت رسمياً من الولايات المتحدة اعتقال زعيم ما يسمى (الكيان الموازي) فتح الله جولن بتهمة توجيه أوامر مباشرة بتنفيذ وقيادة المحاولة الانقلابية الفاشلة الأخيرة.

ونقلت وكالة «أناضول» التركية للأنباء عن مسؤولين في وزارة العدل قولهم، إن الوزارة وجهت رسالة إلى نظيرتها في الولايات المتحدة طلبت من خلالها اعتقال جولن بشكل مؤقت لصلته بمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وأضاف المسؤولون الذين لم تكشف الوكالة عن هوياتهم أن الرسالة جاء في مضمونها «هذا الشخص مطلوب أمام العدالة في بلدنا على خلفية اتهامات توجه له بارتكاب العديد من الجرائم فضلاً عن توجيه أوامر بتنفيذ المحاولة الانقلابية الفاشلة».

وطلبت أنقرة مراراً من واشنطن تسليم جولن بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة، إلا أن المسؤولين الأميركيين يصرون على تقديم تركيا أدلة ثابتة على تورطه المباشر في المحاولة.

وكان وفد أميركي يمثل وزارتي العدل والخارجية بحث بأنقرة في أغسطس الماضي مع نظرائهم الأتراك مسألة تسليم جولن فيما أجرى وفد من حزب العدالة والتنمية الحاكم في بداية الشهر الحالي مباحثات في واشنطن بالموضوع ذاته.

وكانت وزارة العدل التركية أرسلت ملفاً في وقت سابق إلى نظيرتها الأميركية تقول إنه تضمن أدلة وإثباتات على تورط جولن بمحاولة الانقلاب الفاشل.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا