• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

سلطان بن طحنون سلم الجوائز

شكري المبخوت يفوز بجائزة "بوكر" للرواية العربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 مايو 2015

عادل علي

أعلن مساء اليوم في العاصمة الإماراتية أبوظبي عن فوز الروائي التونسي شكري المبخوت بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في دورتها الثامنة عن روايته "الطلياني"، التي ترشحت للجائزة ضمن القائمة القصيرة التي تضم ست روايات.

وقام بتسليم الجائزة للفائز الأول، وللمرشحين على القائمة القصيرة معالي الشيخ سلطان بن طحنون رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

واعتبر الشاعر والروائي الفلسطيني مريد البرغوثي، رئيس لجنة تحكيم الجائزة، أن اختيار اللجنة لهذه الروايات من ضمن 180عملا روائيا يمثل 15 بلدا عربيا، اعتمد بشكل أساسي على اللغة التي صيغت بها العمل الروائي، باعتباره فنا للكتابة، بصرف النظر عن القضايا والمشاغل التي ينهجس به.

وأكد البرغوثي أن جائزة البوكر ليست جائزة تشجيعية تهدف للكشف عن مواهب جديدة، لكنها اعتراف وتقدير للعمل الروائي، مشيرا إلى أن المواضيع التي تطرق لها الكُتاب العرب على اختلاف مشاربهم تكاد تتشابه، حيث تعالج أغلبها قضايا «بؤس المهمشين، والاستقلال السياسي الزائف، والديمقراطية وقمع الأنظمة الديكتاتورية».

وفازت رواية "الطلياني" باعتبارها أفضل عمل روائي نُشر خلال الإثني عشر شهرا الماضية.

وفي كلمته الافتتاحية، قال البروفيسير ياسر سليمان أستاذ كرسي الدراسات العربية بجامعة كمبريدج، ورئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية: "لقد حققت الجائزة ما كان منتظرا منها بعد 8 دورات من الحضور الفاعل في المشهد الأدبي في الوطن العربي وخارجه. إنها مناسبة لدعم الرواية العربية سواء من خلال إشعاعها أو انتشارها أو ترجمتها، وكل ذلك بفضل الروائيين والقراء وأهل الإعلام تجمع بين أبناء العربية أينما حلوا، والروايات الست تتحدث باسم الرواية العربية في تميزها".

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا