الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تقر لائحة مجالس أولياء الأمور في المدارس الحكومية

5 مايو 2013 00:02
دبي (الاتحاد) - أقرت وزارة التربية والتعليم لائحة مجالس أولياء الأمور التي من شأنها تعزيز مبادئ التعاون والتآزر بين الأسرة والمجتمع المحلي من جهة والمدرسة من جهة أخرى. ويأتي اصدار اللائحة تأسيسا لمرحلة جديدة للعلاقة بين البيت والمدرسة وحرصا من الوزارة على تفعيل دور أولياء الأمور في العملية التعليمية وما تشهده مدارسنا من عمليات التطوير. وتهدف اللائحة الجديدة إلى تحقيق مبدأ الشراكة المجتمعية بين المدرسة والأسرة والمجتمع ودعم التعاون القائم بين أولياء الأمور والمؤسسة التربوية لإثراء خبرات الطلبة في المجالات المختلفة والإسهام في تحقيق المساندة المجتمعية لدعم برامج التعليم وتنفيذ المبادرات والبرامج التربوية والاجتماعية وإيجاد مناخ تربوي واجتماعي يتيح فرصا للتفاعل الإيجابي بين أولياء الأمور والتربويين والطلبة. كما تهدف اللائحة إلى المساهمة في تأكيد وتأصيل المفاهيم والقيم السلوكية وروح الانتماء والولاء للوطن لدى الطلبة وتعميق الوعي التربوي في المجتمع بين أولياء الأمور وبما يتيح التكامل في الجهود والرعاية التربوية للطلبة. ووفقا لما أقرته اللائحة التي اعتمدها معالي وزير التربية فإنه يتم تشكيل الجمعيات العمومية لأولياء أمور الطلبة على مستويين الأول مستوى المدرسة وتشكل الجمعية العمومية من جميع أولياء أمور الطلبة بالمدرسة، والثاني مستوى المنطقة التعليمية وتشكل الجمعية العمومية لمجلس أولياء الأمور على مستوى المنطقة التعليمية من جميع رؤساء مجالس أولياء الأمور على مستوى مدارس المنطقة التعليمية. كما يتم تشكيل مجالس أولياء الأمور على مستوى المدرسة من 11 عضوا منهم 8 من أولياء أمور طلاب المدرسة ومدير المدرسة و2 من الشخصيات المجتمعية، وعلى مستوى المنطقة التعليمية من 13 عضوا 10 من رؤساء مجالس أولياء أمور المدارس ومدير المنطقة التعليمية و 2 من الشخصيات المجتمعية. ويتولى المجلس في أول اجتماع له تشكيل هيئة إدارية عن طريق الانتخاب المباشر بأغلبية أعضاء المجلس.. وتتكون الهيئة من رئيس ونائب له وأمين للسر ومقرري لجان النشاط والأعضاء. وقال معالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم إن وزارة التربية تنظر إلى الدور الكبير الذي يقوم به الآباء والأمهات ممن تفاعلوا ويتفاعلون مع قضايانا التربوية وكان لهم الدور المهم في إثراء العملية التعليمية لأبنائنا كما تقدر ما يقوم به مديرو ومديرات المدارس واهتمامهم البالغ بالطلاب والطالبات وحرصهم الشديد على توثيق علاقتهم بالبيت وتعزيز قنوات التواصل مع أولياء الأمور بما يصب في مصلحة الطالب تربويا وعلميا. وأكد معاليه أن وزارة التربية تعد أولياء الأمور أحد أهم شركائها الاستراتيجيين وأنها تعتز بهذه الشراكة وتحرص بشدة على توثيقها، لافتا إلى أن الوزارة تتطلع من خلال اللائحة الجديدة إلى مشاركة أفضل لأولياء الأمور في العملية التربوية والتعليمية ودعم حراك المجتمع والتفاف مؤسساته وأفراده حول جهود التحديث والتطوير الجارية في مدارسنا وإدراك الجميع ضرورة التكاتف من أجل تحقيق المصلحة العامة ومصلحة الطالب. وذكر معالي وزير التربية أن إعداد الأبناء وتنشئتهم التنشئة الصحيحة على خير وجه ووفق الأهداف المرجوة لن يتحقق وفق المستوى المطلوب إلا من خلال توثيق الصلات بين البيت والمدرسة وتقاسم الأدوار بين الطرفين. من جانبها قالت كنيز العبدولي مديرة إدارة الإرشاد الطلابي إن الوزارة حرصت على التواصل مع أولياء الأمور والإدارات المدرسية وجميع المعنيين في الميدان ومؤسسات المجتمع المتخصصة قبل وخلال بناء وصياغة اللائحة، مؤكدة أن الوزارة أخذت بعين الاعتبار كل ما تجمع لديها من آراء ووجهات نظر أولياء الأمور والمعنيين كما أنها استفادت كثيرا من الطرح البناء للميدان التربوي والآباء والأمهات في الوصول إلى لائحة تتأسس معها مرحلة جديدة للبيت والمدرسة. وأشارت إلى أن وزارة التربية ومن خلال إدارة الإرشاد الطلابي تحرص دائما على إعطاء أولياء الأمور دورهم المستحق للمساهمة في دعم العملية التعليمية من خلال المشاركة بالرأي البناء والأفكار المبتكرة في إعداد الكثير من المبادرات واللوائح التنظيمية، كما أنها لا تدخر وسعا في وضع الآليات والنظم التي تعزز من دور أولياء الأمور في المساندة والمتابعة المستمرة للتحصيل العلمي لأبنائنا ودعم دور المدرسة في المجتمع المحلي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©