• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

خلال محاضرة نظمها «مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية»

خليل حيدر: الإسلام السياسي تلقى ضربة موجِعة ولن ينتهي بسهولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 مايو 2014

أكد الدكتور خليل علي حيدر عضو جمعية الصحفيين الكويتية ورابطة الأدباء وعضو مجلس كلية الآداب في جامعة الكويت أن مشروع الإسلام السياسي تلقى ضربة استراتيجية موجعة في مصر، بعد أن انتظر الفرصة التاريخية لأكثر من 80 عاماً، ولكن لا تزال للإسلام السياسي عناصر قوة داخل العالمين العربي والإسلامي وخارجهما، ولن ينتهي مشروع الإسلام السياسي بهذه السهولة طبعاً، ولكنه تلقى بلا شك ضربة استراتيجية.

جاء ذلك، جلال محاضرة نظمها «مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية»، مؤخراً بعنوان «الإسلام السياسي.. بين الفكر والواقع»، بحضور عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي من السفارات العربية والأجنبية وعدد من المهتمين والخبراء والمتابعين للقضايا الاستراتيجية والإعلاميين.

وأشاد المحاضر خليل حيدر بالقيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة وحكمتها وسياستها القائمة على الاعتدال وبعد النظر، مؤكداً أنها كانت وراء تلك النجاحات التي ما كان لها أن تتحقق لولا وجود رؤية استراتيجية للقيادة.

كما أشاد بأهمية وجود مركز بحثي يثري الساحة الفكرية والبحثية مثل «مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية»، كونه يدعم صانع القرار بدراساته البحثية من جهة، ويجسد من جهة أخرى رؤية تولي التزود بالمعرفة والفكر والبحث العلمي عناية خاصة، بصفتها من أهم مفاتيح التخطيط للمستقبل.

ونوه المحاضر بالدور الذي يؤديه الدكتور جمال سند السويدي مدير عام «المركز»، من خلال وجوده على رأس هذا الصرح، حيث عزز من مكانة المركز نظراً إلى حرصه وجهده المتصل واهتمامه بنوعية البحوث التي يقدمها المركز وجودتها.

وتطرق الباحث إلى ملامح تنظيمات الإسلام السياسي في معظم الدول كونها تعطي الأولوية لمسألة السلطة والوصول إليها وتطبيق فكرها الخاص، كما أن تلك التنظيمات ترفض المنظومة السياسية والقانونية الغربية ولا تعترف مبدئياً بالدولة الوطنية القطرية وتطرح بدلاً منها «دولة الخلافة»، بالإضافة إلى أنها تولي الحزب والتنظيم اهتماماً خاصاً، وتقوم بعض أحزاب الإسلام السياسي على تشكيلات منظمة دقيقة ولجان متخصصة وأيديولوجيا عبارة عن تحليل حزبي للدين الإسلامي ونهج خاص في فهم تاريخه وتعاليمه ونصوصه وتشريعاته. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض