• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مخطط الأرض والعقار وسند الملكية والرهن الأكثر طلباً

47 ألف معاملة عبر مشروع «ممتلكاتي» منذ يناير الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 مايو 2014

هالة الخياط (أبوظبي)

كشفت إحصائيات لمشروع «ممتلكاتي» أن الخدمات الأكثر طلبا عبر المشروع هي إصدار شهادة أملاك، إصدار مخطط أرض أو عقار، إصدار شهادة بحث، إصدار سند ملكية إلى جانب خدمات الرهن من تسجيل وتعديل وفك الرهن، بعد أن وصل عدد المعاملات التي أجريت عبر المشروع، عبر بلديات أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، لنحو 47 ألف معاملة منذ الأول من يناير العام الجاري وحتى نهاية الأسبوع الماضي، بلغ نصيب أبوظبي منها 27 ألف معاملة. ومكن مشروع «ممتلكاتي»، الذي وحد معاملات نحو 30 خدمة من خدمات الأراضي والعقارات، البلديات من تقديم معاملاتها إلى الجمهور بكل سهولة ويسر.

وقال عبدالله غريب البلوشي، المدير التنفيذي لقطاع الأراضي والعقارات في دائرة الشؤون البلدية، رئيس اللجنة التنسيقية للأراضي والعقارات في إمارة أبوظبي: إن «توحيد خدمات الأراضي والعقارات عبر مشروع «ممتلكاتي» جاء بعد دراسة الإجراءات المتبعة في كل بلدية وتحديد قائمة خدماتها ومقارنتها بالخدمات في الأنظمة البلدية بالدول التي توجد فيها أفضل الممارسات والمعايير العالمية قبل توحيدها على الصعيد المحلي وتقديمها إلى الجمهور». وأضاف: إن المشروع يشكل نواة لتوحيد الإجراءات والخدمات في قطاعات أخرى على صعيد النظام البلدي في الإمارة.

وكشف البلوشي أن عدد المعاملات التي تم إجراؤها عبر مشروع ممتلكاتي من خلال بلديات أبوظبي، العين، والمنطقة الغربية بلغت 46 ألفاً و841 معاملة، مضيفاً أنه يتم خلال المرحلة الحالية متابعة مخرجات المشروع والتعرف على نقاط القوة لتعزيزها وفرص التحسين ومتابعة تنفيذها، كما يجري العمل على دراسة تقليل متطلبات الخدمات وتقليل وقت تقديمها، وتحويل الخدمات الموحدة إلى خدمات إلكترونية.

وأشارت إحصائيات مشروع «ممتلكاتي» إلى أن بلدية مدينة أبوظبي أصدرت منذ يناير الماضي 27 ألفاً و800 معاملة، فيما أصدرت بلدية مدينة العين 15 ألفاً و122 معاملة، وأصدرت بلدية المنطقة الغربية 3 آلاف و910 معاملة. وكانت الخدمات الأكثر طلبا عبر المشروع هي إصدار شهادة أملاك، إصدار مخطط أرض أو عقار، إصدار شهادة بحث، إصدار سند ملكية إلى جانب خدمات الرهن من تسجيل وتعديل وفك الرهن.

وأكد الدكتور عبدالله البلوشي أن مشروع «ممتلكاتي» يأتي كثمرة لجهد مشترك بذله فريق متميز من العاملين في إدارات الأراضي والعقارات بدائرة الشؤون البلدية وبلديات الإمارة الثلاث، ما يدل على السعي المتواصل لتطوير الخدمات التي يقدمها النظام البلدي لأفراد المجتمع، وتحقيق الإنجازات من خلال العمل بروح الفريق الواحد، وتكاتف الجهود لتعزيز التكامل بين مكونات النظام البلدي بما يمكنه من الارتقاء بالخدمات التي يقدمها لسكان الإمارة.

ويتطلب مشروع «ممتلكاتي» أن تكون البيانات العقارية الخاصة بالعميل محدثة ومكتملة في قسم السجل العقاري بالبلديات، وذلك من خلال توفير جميع المستندات المطلوبة عند تقديمه على أي من خدمات الأراضي والعقارات، كي تتمكن البلدية من تلبية احتياجاته على أكمل وجه ممكن. وحث البلوشي العملاء على استيفاء وتحديث بياناتهم لأن ربط البيانات بين البلديات وإنجاز المعاملات إلكترونيا في إطار هذا المشروع يضمن تقديم الخدمة بالسرعة والدقة المطلوبة ويدعم جهود النظام البلدي نحو تعزيز التعاملات الإلكترونية وتلبية متطلبات الحكومة الذكية في الإمارات.

ويقدم «ممتلكاتي» 30 خدمة على الأقل تشمل خدمة تخصيص الأراضي والعقارات، تخصيص المساكن الشعبية، تخصيص الأراضي المؤقتة، إصدار سند ملكية، إصدار شهادة أملاك، إصدار مخطط أرض أو عقار، شهادة لمن يهمه الأمر، وإصدار شهادة بحث، إصدار شهادة تقييم، تغيير الاسم القانوني، تعديل سجل الأرض، دمج الأراضي والعقارات، زيادة مساحة أرض، ضم الفاصل، وتقسيم أرض أو عقار، تسجيل الرهن، تعديل الرهن، فك الرهن، تسجيل بيع وشراء الأراضي والعقارات، تسجيل الهبة، الرجوع عن هبة، تسجيل الوصية، وتسجيل إرث، تنازل عن حصة من أرض أو عقار، إضافة إلى تسجيل أو تجديد عقود الإيجار الأكثر من أربع سنوات، إلغاء عقود الإيجار الأكثر من أربع سنوات، تسجيل عقد الاستثمار، إنهاء عقد الاستثمار، تسجيل عقد إيجار الأراضي المؤقتة، تسجيل/ وإلغاء الوقف.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض