• الثلاثاء 27 محرم 1439هـ - 17 أكتوبر 2017م

البيان الختامي للقمة التشاورية يؤكد سيادة الإمارات المطلقة على جزرها الثلاث المحتلة

دعم استكمال العملية السياسية في اليمن وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 مايو 2015

الرياض (وام)

أكد أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في بيانهم الختامي الصادر عن اللقاء التشاوري الخامس عشر، الذي عقد في الرياض أمس عزمهم على مواصلة الجهود لدعم التنمية في اليمن واستكمال ما تم اتخاذه من خطوات وإجراءات نحو تعزيز التكامل والشراكة بين منظومة مجلس التعاون واليمن.. مؤكدين دعم دول المجلس جميع الجهود لاستكمال العملية السياسية وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة تعزيزا لأمن اليمن واستقراره. كما أكد أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حرص دول مجلس التعاون على بناء علاقات متوازنة مع إيران قوامها احترام أسس ومبادئ حسن الجوار واحترام سيادة الدول واتخاذ خطوات جادة من شأنها إعادة بناء الثقة والتمسك بمبادئ القانون الدولي والأمم المتحدة، التي تقوم على حسن الجوار وتمنع التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها، مشددين على مواقفهم الثابتة بدعم حق دولة الإمارات العربية المتحدة وسيادتها المطلقة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى ومياهها الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من الإمارات ورفض استمرار احتلال إيران لهذه الجزر وكل القرارات والممارسات والأعمال، التي تقوم بها إيران عليها واعتبارها باطلة ولاغية.

وفيما يلي نص البيان الصادر عن اللقاء التشاوري الخامس عشر لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون، أمس، في قصر الدرعية بالرياض.

«تلبية لدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، حفظه الله ورعاه، عقد أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون حفظهم الله لقاءهم التشاوري الخامس عشر في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء 16 رجب 1436هـ الموافق 5 مايو 2015م برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. ورحب أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون بأخيهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، مستذكرين بكل فخر واعتزاز جهود ومبادرات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يسكنه فسيح جناته. وهنأ أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس حفظهم الله حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه سلطان عمان الشقيقة بسلامة العودة.

ورحب أصحاب الجلالة والسمو بمشاركة فخامة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في هذا اللقاء التشاوري، مشيدين بالتنسيق والتعاون القائم مع الجمهورية الفرنسية وتطابق الرؤى في القضايا المهمة في المنطقة والعالم. وعبر أصحاب الجلالة والسمو عن تطلعهم للقاء فخامة الرئيس الأميركي باراك أوباما في 13و14 من الشهر الجاري في الولايات المتحدة الأمريكية، وأن تسهم المباحثات في تعزيز العلاقات الوثيقة مع الولايات المتحدة الأمريكية في ظل التطورات والأحداث الجارية وبما يعزز أمن واستقرار المنطقة.

قضية اليمن ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا