• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

عبر الأثير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 مايو 2014

استوديو واحد

- خصصت حلقة الخميس للحديث الأسبوعي عن القضايا الصحية، وقد كانت بعنوان «هرمونات النمو والاستخدام الخاطئ»، حيث استضاف البرنامج الدكتور ياسر شريف رئيس قسم السلامة الدوائية والمنتجات الطبية، وعذرا الزعابي أخصائي علاقات عامة بهيئة الصحة في أبوظبي، وتحدث الدكتور ياسر شريف قائلاً: هرمون النمو «التستوستيرون» عادة يؤدي إلى ظهور الشارب ونمو العضلات وتغير الصوت، وتم في البداية استخدام هذا من قبل الرياضيين، لكن بعدها تم استخدام «الستيرويدات الابتنائية» ومن أعراضها تغير المزاج العام وهيجان ونمو العضلات والصدر لكنها توقف نمو العظام وتؤثر على الكبد والدم، وتسبب ضمور في الخصية مما يؤدي إلى العقم وارتفاع في الكوليسترول بالدم ويؤثر على الكلى والقلب ناهيك عن الهلوسة، كما أن بعض المكملات الغذائية تم منعها في أميركا ودول أخرى مثل مادة DMA وتم حظرها لما تسببه من مشاكل خطيرة، ومعظم هذه المكملات بروتينات لكن تناولها بطريقة غير سليمة يؤدي إلى الموت وقد حدثت وفاة لشاب في الفجيرة بسببها، وأنا انصح بعدم تناول أي منتج من منتجات النمو ونحن في هيئة الصحة وضعنا قائمة بـ 101 منتج لبناء الأجسام خطر على الصحة العامة.

وقالت عذرا الزعابي: هناك توجه كبير إلى مسألة التوعية وتم نشر الكثير من التحقيقات في الصحف، ويمكن من خلال الدخول إلى موقع هيئة الصحة التعرف على جميع الأدوية المحظور تناولها والمتعلقة بالنمو أو إنقاص الوزن وهناك تطبيق لهاتف الايفون فيه جميع الأدوية المحظورة.

◆ اتصال: أخذت زوجتي وصفة دوائية مدتها 3 أيام وذهبت إلى اكثر من 10صيدليات ولم أجد الدواء وذهبت إلى صيدلية مستشفى خليفة ولم أجده وذهبت إلى صيدلية مستشفى الكورنيش ووجدته لكنهم رفضوا صرفه وطلبوا أن أحضر زوجتي وتقوم بفتح ملف وتأخذ موعد ثم يعاينها الطبيب ثم يصرف لها الدواء .! وأوضحت لهم أن وصفة الدواء رسمية صادرة من هيئة الصحة فكيف لا تعترفون بها؟ وكلمت حكومة أبوظبي وعدوا بحل المشكلة ولم يحصل شيء حتى الآن.

◆ متصل تم إرسال ابنته إلى أميركا للعلاج ولأنها حالة نادرة تبناها مركز الأبحاث الأميركي وعدنا وقدمنا استكمال العلاج أكثر من مرة ولم تتم الموافقة من هيئة الصحة على إرسالها مرة أخرى.

نور دبي ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا