• الاثنين 04 شوال 1439هـ - 18 يونيو 2018م

الناتج المحلي يسهم بنسبة 29% من حاجة السوق

حظر صيد أسماك القرش نهاية الشهر الجاري حماية للتكاثر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 19 يناير 2018

هالة الخياط (أبوظبي)

تبدأ مع نهاية الشهر الجاري فترة حظر صيد أسماك القرش، بعد أن كانت متاحة منذ بداية شهر يوليو، فيما تستمر فترة سماح صيد وتسويق أسماك الشعري والصافي حتى نهاية فبراير المقبل، والسماح بصيد وتسويق أسماك البدح حتى نهاية مارس المقبل.

ويبدأ الحظر الموسمي لصيد أسماك القرش في مياه الدولة مع نهاية الشهر الجاري حسب القرار الوزاري رقم 500 لسنة 2014، بشأن تنظيم صيد وتجارة هذا النوع من الأسماك.

وأوضحت هيئة البيئة في أبوظبي أن أنواعاً عدة من أسماك القرش تخضع للحماية التامة بموجب القانون في دولة الإمارات ويحظر صيدها في أوقات محددة من العام، خصوصاً في مواسم التكاثر، التي تستمر من شهر فبراير حتى يونيو.

وتتمثل أنواع أسماك القرش الموجودة في دولة الإمارات بسمكة المنشار الخضراء، القرش الحوت، أبو مطرقة الكبير، أبو مطرقة الصدفي، أبو مطرقة الانسيابي، القرش الأبيض الأطراف المحيطي وسمكة المانتا.

وأكدت الهيئة أنه يجب على من يصطادها بطريقة غير مقصودة إعادتها إلى مياه البحر بأسرع وقت ممكن. والأنواع المحمية هي تلك الأنواع المدرجة في اتفاقية الاتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المعرضة للانقراض (CITES)، مشيرة إلى أن المصائد السمكية الأساسية تعرضت في إمارة أبوظبي لإفراط شديد في الاستغلال نتيجة تلك الضغوط، حيث يُقدر الانخفاض في حجم المخزون بنسبة 90% خلال الأربعين عاماً الماضية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا