• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

جلستا حوار في اتحاد الكتّاب وجامعة نيويورك أبوظبي

مرشحو «البوكر»: رواياتنا من صنع التاريخ والسياسة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 مايو 2015

رضاب نهار، فاطمة عطفة (أبوظبي)

تحدث المرشحون إلى الجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» المرتقبة مساء اليوم، عن تجاربهم الكتابية في جلستين حواريتين أقيمتا في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في مقره في المسرح الوطني، وفي جامعة نيويورك أبوظبي.

أدرات الجلسة في اتحاد الكتّاب الإعلامية منال الأحمد، فركزت على المشاعر التي مر بها الكاتب لدى اختياره في القائمة القصيرة لجائزة «البوكر العربية».

أما في جلسة جامعة نيويورك أبوظبي، فقدم كل واحد منهم أسبابه الخاصة التي دفعته إلى كتابة روايته في ضوء التقاطعات السياسية والاجتماعية والدينية المتأرجحة بين الماضي والحاضر. الأمر الذي ركّزت عليه مديرة الحوار البروفيسورة مارلين بروث، كثيمة رئيسية طرحت في معظم الروايات.

وقال الروائي السوداني حمور زيادة عن كتابته «شوق الدرويش»، أن الرواية وإذ تدور أحداثها في نهاية القرن التاسع عشر وقت انهيار الدولة المهدية، تحاول أن تسأل: إلى أين يأخذنا اليقين؟ ثم ماذا يمكن أن يحدث لنا عندما ينهار النموذج المقتدى به؟ وذلك عبر حكاية تقليدية تروي علاقة حب بين عبد سوداني وفتاة مصرية مسيحية.

وأشارت الروائية لينا هويان الحسن من سوريا، إلى أنها أرادت في «ألماس ونساء» أن تسرد تاريخ مدينة دمشق التي تحمل في ذاكرتها عدة حضارات وتراكمات لها علاقة بالدين في الدرجة الأولى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا