• الاثنين 04 شوال 1439هـ - 18 يونيو 2018م

يستخدم برنامجاً يعتمد على الذكاء الاصطناعي

«الصحة» تزود مستشفى القاسمي بأحدث «روبوت» عالمي في القسطرة القلبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 19 يناير 2018

أحمد مرسي (الشارقة)

زودت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، مستشفى القاسمي بالشارقة بجهاز «روبوتي» جديد، لعمليات القسطرة القلبية المعقدة، يعتبر الأول في الشرق الأوسط، والأول عالمياً الذي يستخدم برنامج حديث من الذكاء الاصطناعي المبتكر المسمى ب «ROR»، يسمح بالدخول السهل والمرن للشرايين المراد علاجها.

وكشف الدكتور عارف النورياني المدير التنفيذي لمستشفى القاسمي ورئيس واستشاري مركز القلب والقسطرة، خلال مؤتمر صحفي عقد بالمستشفى أمس، أن الجهاز يعتبر طفرة علمية كبيرة في مجال العلاجات القلبية، ويفتح مجال واسع في العلاجات الروبوتية، وبوابة للذكاء الاصطناعي، من خلال استخدام تقنيات متطورة.

وقال: إن الجهاز نظام ال «Cor Path. GRX»، الجيل الثاني من الروبوت «كوريندس، شهد تطورا في التقنيات، وأنه استخدم برنامجا يعتبر الأول من نوعه في العالم، وقد استطاع مستشفى القاسمي، ومن خلال التعاون مع الجهة المصدرة بأميركا، أن يكون الأول عالمياً، وبعد أن حصل على اعتراف منظمة الغذاء والدواء بأمريكا لعلاج القلب والقسطرة، في استخدامه نظراً للمكانة التي تحققت للقسم في ضم أجهزة الروبوتية العالمية في القسطرة القلبية.

وبيّن النورياني، أن الجهاز الجديد يقوم بشكل سهل ومرن الولوج أو الدخول في أي اتجاه في الشرايين التاجية مما يساهم كثيراً في إنجاح العملية بشكل دقيق وفي وقت وجيز، وكذلك تخفيض فترة العملية ونسبة الأشعة التي يتعرض لها المريض والكادر الطبي، ويتميز بوجود ذراع ثالثة للتحكم بالقسطرة لم تكن موجودة في السابق بالإضافة إلى شاشة عرض ضخمة بحجم 4 بوصة وبنسبة نقاء 4K قابل لعرض ثماني شاشات مصغرة حسب الحاجة بعد توصيلها بأجهزة قسطرة هامة أثناء العملية، كذلك زيادة في الدقة ويسر التعامل مع الذراع السابقة إضافة إلى السرعة التي يتم فيها زراعة الدعامة.

وأشار رئيس قسم القلب بالمستشفى إلى أنه تم إجراء نحو 10 عمليات من خلال الجهاز الجديد، وذلك خلال اليومين الماضيين، وأن 6 حالات منهم خرجوا من المستشفى، وحالتهم مستقرة، وأربع حالات مستمرة أجريت ثلاث عمليات أمس فقط، وأنه تم تدريب 25 شخصاً على استخدام التقنية الجديدة للجهاز، 10 أطباء، و10 ممرضين، و5 فنيين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا