• الثلاثاء 30 ذي القعدة 1438هـ - 22 أغسطس 2017م

مشروع ثقافي متخصّص يُعنى بالكتابة من الداخل

«تكوين».. ارتحال المبدع في نصِّه

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 يناير 2014

محمد خضر

«تكوين» هو اسم أطلق على مشروع ثقافي متخصص في الكتابة الإبداعية في الكويت، تشرف عليه الكاتبة والروائية بثينة العيسى.

واللفظة «تكوين» مفردة مستلّة من الكتب المقدّسة، وترمز إلى «قصة الخلق» التي أسفر عنها الكون. وأطلقت على هذا المشروع لإيمان القائمين عليه بأن عملية الخلق الفنّي هي امتدادٌ محض لعملية الخلق الأولى. وهي مفردة تتماهى مع الإبداع في كونها مفردة ذات نزعة تعبيرية خلاقة، متمثلة في الكتابة الإبداعية خصوصاً، وأشكال الفن الأخرى عموماً، هي أحد أكثر الوجوه الإنسانية جمالاً وجدارة بالاحتفاء.

والمشروع، كل بساطته وإمكانياته، هو محاولة للاحتفاء بالإنسان الجميل، الإنسان الخلاق، الإنسان الكاتب، وفق ما جاء في بيان تكوين الذي نشرته بثينة العيسى، وتقول فيه: «تكوين مشروعٌ بجناحين - مع إمكانية نمو المزيد من الأجنحة في المستقبل – إذ ومنذُ انطلاقته في يوليو 2013، وهو يعمل في برنامجين مختلفين ومتكاملين: إنشاء قاعدة بيانات باللغة العربية متخصّصة في الكتابة الإبداعية، والثاني: تقديم ورش عمل متخصّصة في الكتابة الإبداعية».

ردم الفراغ

يهدف هذا البرنامج إلى ردم الفراغ الشاسع في المكتبة العربية فيما يتعلق بالكتابة الإبداعية، إذ تكاد المكتبة العربية تخلو من الكتب المتخصّصة في قضايا الكتابة؛ كما نجد المكتبة العربية في العادة تتناول منتجات العملية الكتابية، من قصة وقصيدة ورواية، ولكن يندر أن يكتب أحد عن العملية الكتابية نفسها، وما تنطوي عليه. كما يندر، في الوقت نفسه، أن يتم طرح قضايا الكتابة الفنية بالاحترافِ الكافي، بحيث يتم التعامل معها كتجارب يمكن استلهامها والاستفادة منها.

أما على صعيد بناء قاعدة بيانات متخصّصة في الكتابة الإبداعية، فقد اتضح للمسؤولين عن المشروع أن عليهم أن يبدأوا من الصفر أو فوقه قليلا، فتم تشكيل فريق تكوين التطوّعي للترجمة، بأقلام ومبادرات شابة في الغالب، تتولى ترجمة مقالات ونصوص متخصّصة في قضايا الكتابة الإبداعية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا