• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م

بعض المستخدمين لا يعرفها وآخرون يخطؤون في معانيها

مصطلحات تعريفية في دائرة الاهتمام بأجهزة أبل الذكية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 مايو 2014

يحيى أبوسالم

رغم مرورنا اليوم بالعام السابع على انطلاق طفرة عالم الهواتف الذكية التي قادتها شركة أبل، إلا أن العديد من مستخدمي هواتف هذه الشركة والعاشقين لكل جديد منها، مازال لا يعرف الكثير عنها، ومازال بالأحرى لا يعرف معاني الكثير من مصطلحات أجهزة أبل الذكية على اختلاف أنواعها، سواءً هواتف أو أجهزة كمبيوتر لوحية أو حتى مشغلات موسيقية، رغم أهمية هذه المصطلحات التي باتت اليوم جزءاً لا يتجزأ من أجهزة أبل الذكية.

بغض النظر إذا كنت من بين الكثير من المستخدمين الذين باتو يعلمون مصطلحات أجهزة أبل الذكية، والتي باتت اليوم توازي شهرتها اسم نسخة الجهاز الذي يرغب المستخدم شراءه، وخاصة عندما يتعلق الأمر بكسر الحماية، ما يعرف باسم «جيلبريك»، أو متجر البرامج المصاحب لهذه العملية «سيديا»، أو تحديثات وترقية نظام التشغيل آي أو أس من أبل أو ما يعرف ب Update وUpgrade، أو الإصدارات لهذه التحديثات ما يعرف باسم Firmware... وغير ذلك من مصطلحات مهمة، إلا أن الكثير من المستخدمين لأجهزة أبل مازال لا يعلم بهذه المصطلحات ولا يدرك معانيها، التي من الأجدر التعرف والإلمام بالحد الأدنى من معانيها.

- مصطلح IMEI: ببساطة هو الرقم التعريفي لأي هاتف، حيث يحتوي معلومات من الشركة المصنعة وكل هاتف يمتلك رقماً ينفرد به، يميزه عن غيره، ويمكن الشركة الأم من التحكم في الهاتف، في حال تم سرقته أو فقده المستخدم.

- DUF/Recovery Mode: تستخدم عملية DUF لتمكين المستخدمين من تنزيل النسخة المعدلة من نظام التشغيل آي أو أس، أو عمل تحديث خاص بهم على أجهزتهم المكسورة الحماية دون التأكد من مطابقة كلا النسختين. أما عملية Recovery Mode فهي لا تختلف عن العملية الأولى إلا أن هذه الأخيرة يمكن استخدامها في تنزيل وتثبيت نسخ نظام التشغيل الأصلية من شركة أبل، والتي تقوم هذه الأخيرة عبر برنامج آي تونز من التأكد من مطابقتها لنسخة نظام التشغيل الأصلية المتوفرة على جهازك.

حماية الجهاز

- Jailbreak: عبارة عن عملية كسر لحماية الجهاز، حيث إن الأجهزة التي تأتي من شركة أبل، تكون مقفلة تماماً، بحيث لا تسمح لك بتحميل أو استخدام برامج من طرف آخر غير شركة أبل. حيث تسمح لك عملية الجيلبريك بفتح الجهاز، وبالتالي إمكانية تحميل برامج وتطبيقات خارجية من طرف آخر غير أبل. ومن خلال خطوات معينة يمكنك عمل هذه الخطوة، ولكن هناك العديد من الشروط يجب توافرها لديك لإتمامها بنجاح وإلا قد تتسبب في تلف جهازك إذا طبقت الخطوات بشكل خاطئ. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا