قاعدة بيانات للمتدربين في «مسرح الجريمة» بعجمان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 مايو 2011

صلاح العربي

أكد العقيد سلطان بن عبدالله النعيمي نائب مدير عام شرطة عجمان، أن إدارة «مسرح الجريمة» في أبوظبي، بدأت تفعيل قرية «مسرح الجريمة» في عجمان، والتي أنشأتها وزارة الداخلية، لتدريب المنتسبين، على المعاينة الصحيحة لمسرح الجريمة، ونجحت في تخريج عدد كبير من الفاحصين الخبراء في كشف الجرائم. وقال نائب مدير عام شرطة عجمان لـ «الاتحاد»: إن المشروع يهدف إلى تنمية وتأهيل عناصر الشرطة، العاملين في مجال الأدلة الجنائية، ومن لديهم صلة بمهنية مسرح الجريمة، للتمكن من كشف غموض الجرائم من خلال التدريبات الأساسية التي تضيف إليهم الخبرة العلمية والعملية في المعاينة الصحيحة لجميع أنواع مسارح الجريمة في مختلف الظروف بطرق منظمة.

وأضاف أنه تم إنشاء قاعدة بيانات لبصمات الأحذية وإطارات المركبات، ونظام تراسل إلكتروني للبصمات بين مسارح الجريمة والمختبر الجنائي، كما أن هناك تطلعاً لمنح دبلوم تخصصي في مسرح الجريمة بتدريب نظري يتبعه تدريب عملي، لتأهيلهم إلى ضباط وأفراد قادرين على إدارة مسرح الجريمة والتعامل مع غموضها. وكانت إدارة مسرح الجريمة في أبوظبي، التابعة لوزارة الداخلية، عقدت مؤتمراً صحفياً في مسرح الجريمة بعجمان - بحضور المقدم سالم خليفة الدرعي مدير إدارة مسرح الجريمة بشرطة أبوظبي، والملازم أول علي عبد الوهاب والملازم محمد علي (المدربان بقرية مسرح الجريمة) - كشفت خلاله عن تفعيل قرية مسرح الجريمة في عجمان.

وأوضح المقدم سالم الدرعي أن أول دورة تدريبية تأسيسية، عقدت في قرية مسرح الجريمة بعجمان، كانت العام الماضي، وشارك فيها 13 متدرباً من مختلف الإمارات، أعقبتها دورة أخرى مدتها 3 أشهر، وشارك فيها 13 عنصراً، وشملت التدريب على جميع مراحل مسرح الجريمة، مبيناً أن الطالب بعد إكماله الدورة، يحصل على مسمى “فاحص مسرح جريمة”، ويكون مؤهلاً للتعامل مع مسرح الجريمة في المراكز الشرطية المختلفة.

وأضاف أنه بناء على توجيهات اللواء ناصر لخريباني الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية تم نقل المتدربين إلى مسرح الجريمة في أبوظبي، والذي أسس قبل 5 سنوات لتدريبهم على العمل الميداني وإكسابهم الخبرات اللازمة للعمل في المراكز الشرطية الشاملة.

وأوضح أن المتدربين يتلقون تدريبات على أيدي خبراء متخصصين من بريطانيا، ومن داخل الدولة، وهم من أصحاب الخبرات الطويلة في المجال وفي مجال مسرح الجريمة، وتم تعيينهم مدربين لتدريب الطلاب على مسرح الجريمة في مجال فنيات وطرق التصوير، وكيفية رفع البصمات وتسلم البلاغ، وفرض الطوق الأمني، وتصوير مسرح الجريمة وتحريز الأدلة.

وأكد مدير إدارة مسرح الجريمة بشرطة أبوظبي، أنه تم اكتشاف الكثير من الجرائم في أبوظبي من خلال مسرح الجريمة، لافتاً إلى أن هناك إضافة حقيقية ونوعية من خلال ذلك المسرح على مستوى شرطة أبوظبي.

وتعتبر قرية مسرح الجريمة في عجمان، الأولى من نوعها في الإمارات الشمالية، وتخدم كل من شرطة عجمان، والشارقة، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة.

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

زيادة عمر مستهلكي مشروبات الطاقة عن 18 عاماً

أؤيد
أعارض
لا أعرف